المنشورات
الأمر
في اللغة: الطلب، وقيل: يأتي الأمر في اللغة بمعنيين:
الأول: يأتي بمعنى الحال أو الشأن، ومنه قوله تعالى:.
وَماا أَمْرُ فِرْعَوْنَ بِرَشِيدٍ [سورة هود، الآية 97] أو الحادثة، ومنه قوله تعالى:. وَإِذاا كاانُوا مَعَهُ عَلى أَمْرٍ جاامِعٍ لَمْ يَذْهَبُوا حَتّاى يَسْتَأْذِنُوهُ. [سورة النور، الآية 62] ، وقال الله تعالى:. وَشااوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ.
[سورة آل عمران، الآية 159] قال الخطيب القزويني في «الإيضاح» : أى شاورهم في الفعل الذي تعزم عليه، ويجمع بهذا المعنى على «أمور» .
الثاني: طلب الفعل، وهو بهذا المعنى نقيض النهى، وجمعه «أوامر» فرقا بينهما كما قال الفيومي.
- وقال الجرجاني: هو قول القائل لمن دونه افعل.
- وقال الأنصاري: طلب إيجاد الفعل: «وهو حقيقة في القول المخصوص مجاز في الفعل» .
- وقال المناوى: اقتضاء فعل غير كف، مدلول عليه بغير لفظ «كف» ، ولا يعتبر به علوّ ولا استعلاء على الأصح.
قال في «غاية الوصول» : «أمر» أي: اللفظ المنتظم من هذه الأحرف المسمّاة بألف، وميم، وراء.
الأشقر: الأمر: طلب الفعل بالقول على وجه العلو: أن يطلبه الأعلى من الأدنى، وقيل: «مسائل الأمر» : خمسة أقسام، فإنها ترجع إلى: - نفس الأمر. 2- الآمر. 3- المأمور.
4- المأمور به، وهو الفعل. 5- المأمور فيه، وهو الزمان.
وهذا تقسيم ضروري لا مزيد عليه.
وقيل: هو القول الذي هو دعاء إلى تحصيل الفعل عن طريق العلو والعظمة دون التفرع.
وقيل: هو القول الذي هو طلب تحصيل الفعل عن طريق الاستعلاء دون التذلل. وقيل: هو الاستدعاء على طريق الاستعلاء قولا.
وقيل: هو اقتضاء الطاعة من المأمور بإتيان المأمور به قولا.
فائدة:
الأمر: الحالة، يقال: «فلان أمره مستقيم» .
وقول الفقهاء: أقل الأمرين وأكثرهما من كذا وكذا، وهو تفسير لأمرين مطابق لهما في التعدد، موضح لمعناها، ولو قيل:
من كذا أو من كذا بالألف صار المعنى أقل الأمرين إما من هذا، وإما من هذا وكان أحدهما لا بعينه مفسرا للاثنين، وهو ممنوع لما فيه من الإبهام، ولأن الواحد لا يكون له أقل وأكثر إلا أن يقال: بمذهب الكوفي، وهو إيقاع «أو موقع الواو» .
«القاموس المحيط (أمر) ص 439، والمصباح المنير (أمر) ص 8، والتعريفات ص 30، وميزان الأصول للسمرقندى ص 80، وطلبة الطلبة ص 186، ولب الأصول/ جمع الجوامع ص 63، والحدود الأنيقة ص 84، والتوقيف ص 292، والواضح في أصول الفقه للدكتور/ محمد سليمان الأشقر ص 210» .
مصادر و المراجع :
١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية
المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم
21 أبريل 2023
تعليقات (0)