المنشورات

الانعكاس

لغة: مصدر انعكس مطاوع عكس، والعكس: رد أول الشيء على آخره، يقال: «عكسه يعكسه عكسا» : من باب ضرب، قال الشاعر:
وهن لدى الأكوار يعكس بالبري ... على عجل منها ومنهن يكسع
ومنه قياس العكس عند الأصوليين: وهو إثبات نقيض حكم الأصل للفرع لوجود نقيض علته فيه، كما في حديث مسلم: «أيأتى أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر؟ قالوا: نعم، قال:
كذلك إذا وضعها في الحلال كان له بها أجر» .
[مسلم «زكاة» ص 53] .- والانعكاس عند الأصوليين: انتفاء الحكم بانتفاء العلّة كانتفاء حرمة الخمر بزوال إسكارها، وهذا موافق لتعريف ابن الحاجب للمنعكس بأنه كلما انتفى الحد انتفى المحدود.
وقد عرّفه ابن السبكى وتبعه الشيخ زكريا الأنصاري: بأنه كلما وجد المحدود وجد هو، فلا يخرج عنه شيء من أفراد المحدود، فيكون جامعا، وعليه فيكون حد الانعكاس: وجود الحكم بوجود العلّة.
«المصباح المنير (عكس) ص 161، والقاموس المحيط (عكس) ص 720، والمستصفى 2/ 307، 308، وفواتح الرحموت 2/ 382، وغاية الوصول شرح لب الأصول ص 21، والموسوعة الفقهية 7/ 16» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید