المنشورات

الباءة

النكاح، كنى به عن الجماع، إما لأنه لا يكون إلّا في المنزل غالبا، أو لأن الرجل يتبوأ من أهله: أي يستمكن منها كما يتبوأ من داره.
وفي الحديث: «يا معشر الشّباب من استطاع منكم الباءة فليتزوّج، فإنه أغضّ للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصّوم، فإنه له وجاء» [البخاري 5066] .
- وقال شارح «المنهاج» : الباءة: مؤن النكاح.
قال في «النظم المستعذب» : شهوة النكاح تسمّى باءة، لأن الرجل يتبوأ من زوجته: أى يسكن إليها، وأراها هنا: المال، سمّاها باسم مسببها.
- قال المعرّىّ- فأحسن-:
والباء مثل الباء يخفض للدّناءة أو يجرّ.
- قال الخطابي: المراد بالباءة: النكاح، وأصله الموضع يتبوؤه ويأوي إليه.
قال الفيومي: يقال: إن الباءة هي الموضع الذي تبوء إليه الإبل، ثمَّ جعل عبارة عن المنزل، ثمَّ كنى به عن الجماع، إما لأنه لا يكون إلا في المنزل غالبا، أو لأن الرجل يتبوأ من أهله: أي يستمكن منها كما يتبوأ من داره.
«القاموس المحيط مادة (بوأ) ص 43، والمصباح المنير (بوأ) ص 26، والنظم المستعذب 2/ 126، ونيل الأوطار 6/ 120» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید