المنشورات

التبيع

ولد البقر في السنة الأولى: ويسمى تبيعا، لأنه يتبع أمّه، والأنثى: تبيعة، وجمع المذكر: أتبعة، وجمع الأنثى: تباع.
واصطلاحا: عند المالكية: ما أوفى سنتين ودخل في الثالثة.
- وعرّف كذلك: تبيع أو تبيعة، التي طعنت في الثانية «من البقر» ، كذا في «الهداية» . - قال النووي: سمّى تبيع، لأنه يتبع أمّه، وجمعه: أتبعه، وتباع، وتبائع، حكاها الجوهري.
- قال في «الرسالة» : التبيع: هو ما أوفى سنتين على الصحيح، وسمّى بذلك لأنه يتبع أمه.
والتبيع: هو ابن سنة ودخل في الثانية، سمّي بذلك لتبعه أمّه في المرعى.
- قال في «المطلع» : قال الأزهري: التبيع الذي أتى عليه الحول من أولاد البقر، قال الجوهري: والأنثى تبيعة، وقال القاضي: هو المفطوم من أمه، فهو: تبيع.
«القاموس المحيط (تبع) 911، 912، وحاشية ابن عابدين 2/ 280، والفتاوى الهندية 1/ 177، وتحرير التنبيه ص 120، والرسالة لابن أبى زيد ص 292، والثمر الداني ص 259 ط.
الحلبي، وفتح القريب المجيب ص 38، والمطلع ص 125» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید