المنشورات
التحكيم
لغة: مصدر: حكمه في الأمر والشيء: أي جعله حكما وفوض الأمر إليه، وفي القرآن الكريم: فَلاا وَرَبِّكَ لاا يُؤْمِنُونَ حَتّاى يُحَكِّمُوكَ فِيماا شَجَرَ بَيْنَهُمْ. [النساء، الآية 65] . وحكمه بينهم: أمر أن يحكم بينهم فهو حكم ومحكم.
وأما الحديث الشريف: «إن الجنة للمحكمين» [النهاية 1/ 419] فالمراد به الذين يقعون في يد العدو فيخيرون بين الشرك والقتل فيختارون القتل ثباتا على الإسلام.
وفي «المجاز» : حكمت السفينة تحكيما: إذا أخذت على يده، أو بصرته ما هو عليه، ومنه قول النخعي- رحمه الله-:
«حكم اليتيم كما تحكم ولدك» : أى امنعه من الفساد كما تمنع ولدك، وقيل: «أراد حكمه في ماله» : إذا صلح كما تحكم ولدك. - وأيضا من معانيه: «الحكم» ، يقال: «قضى بين الخصمين وقضى له وقضى عليه» .
واصطلاحا: تولية الخصمين حاكما يحكم بينهما.
وفي «مجلة الأحكام العدلية» : التحكيم عبارة عن اتخاذ الخصمين حاكما برضاهما لفصل خصومتهما ودعواهما.
ويقال لذلك: «حكم» بفتحتين، و «محكم» بضم الميم وفتح الحاء وتشديد الكاف المفتوحة. «المصباح المنير (حكم) ص 56، وأساس البلاغة (حكم) 1/ 137، والمفردات ص 126، ومجلة الأحكام العدلية مادة (1790) ، والموسوعة الفقهية 10/ 234» .
مصادر و المراجع :
١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية
المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم
22 أبريل 2023
تعليقات (0)