المنشورات

التعلم

لغة: مصدر تعلم، والتعليم يطاوع التعليم، يقال: «علمته العلم فتعلمه» ، والتعليم: مصدر علم، يقال: «علمه» : إذا عرفه، وعلمه وأعلمه إياه فتعلمه، وعلم الأمر تعلمه: أتقنه.
والفرق بين التعلم والتلقين: أن التلقين يكون في الكلام فقط، والتعلم يكون في الكلام وغيره، فهو أعم من التلقين. والعلم أيضا: هو اعتقاد الشيء على ما هو عليه على سبيل الثقة، وجاء بمعنى المعرفة أيضا.
قال الراغب: التعليم والإعلام في الأصل واحد، إلا أن الإعلام اختص بما كان بإخبار سريع، والتعليم اختص بما يكون بتكرير وتكثير، متى يحصل منه أثر في نفس المتعلم.
وربما استعمل التعليم بمعنى الإعلام إذا كان فيه تكرير نحو:
قُلْ أَتُعَلِّمُونَ اللّاهَ بِدِينِكُمْ. [سورة الحجرات، الآية 16] .
«الموسوعة الفقهية 13/ 5، 295» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید