المنشورات

التعليل

لغة: من عل يعل، واعتل: أى مرض، فهو: عليل، والعلّة:
المرض الشاغل، والجمع: علل، والعلة في اللغة أيضا:
السبب.
واصطلاحا: تقدير ثبوت المؤثر لإثبات الأثر، وقيل: إظهار علّية الشيء سواء أكانت تامة أم ناقصة.
وهي عند الأصوليين: الوصف الظاهر المنضبط الذي يلزم من ترتيب الحكم عليه مصلحة للمكلف من دفع مفسدة أو جلب منفعة. - وللعلّة أسماء منها: (السبب، والباعث، والحامل، والمناط، والدليل، والمقتضى) .
- وتستعمل العلة أيضا بمعنى: السبب لكونه مؤثرا في إيجاب الحكم كالقتل العمد، والعدوان سبب في وجوب القصاص، كما تستعمل العلّة أيضا بمعنى: الحكمة، وهي الباعث على تشريع الحكم أو المصلحة التي من أجلها شرع الحكم.
- والتعليل في معرض النص: ما يكون الحكم بموجب تلك العلة مخالفا للنص، كقول إبليس- لعنه الله-:. أَنَا خَيْرٌ مِنْهُ. [سورة الأعراف، الآية 12] .
بعد قوله تعالى:. اسْجُدُوا. [سورة الأعراف، الآية 11] .
- والتعليل والاعتلال: الاحتجاج بما ليس بحجة.
«المصباح المنير ص 162، والكليات ص 294، 439، والتوقيف ص 189، والتعريفات ص 86 (علمية) ، والموسوعة الفقهية 12/ 318، 319» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید