المنشورات

الجد

- بالفتح-: هو أب الأب أو أب الأم، وينقسم إلى قسمين:
1- جد صحيح: وهو الذي تدخل في نسبته إلى الميت أم كأب الأب وإن علا.
2- جد فاسد: بخلاف الجد الصحيح كأب الأم وإن علا ومنه: الجدة الصحيحة، وهي التي لا يدخل في نسبتها إلى الميت جد فاسد كأم الأم وأم الأب وإن علته.
والجدة الفاسدة: بخلاف الجدة الصحيحة كأم أب الأم وإن علت.
والجد: العظمة، والحظ، والقطع، والوكف، والرجل العظيم، وشاطئ النهر والبئر.
ومعنى: «لا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ» [البخاري «الأذان» 155] ، كما نفى نفع الأبوّة.
وقيل: معناه: لا ينفع ذا الغنى عندك غناه، بل العمل بطاعتك. والجدّ في الأمر: الاجتهاد، وهو مصدر.
والاسم: الجدّ- بالكسر- ومنه: فلان محسن جدّا: أي نهاية ومبالغة. قال ابن السّكّيت: ولا يقال: حسن جدّا- بالفتح-، وجدّ في كلامه: ضد هزل، والاسم منه الجدّ- بالكسر- ومنه حديث: «ثلاث جدّهنّ جدّ وهزلهن جد» .
[أبو داود «الطلاق» 9] والجدّ- بالضم- السّير في موضع كثير الكلأ، وشاطئ البحر، وأن يراد باللفظ معناه الحقيقي أو المجازي وهو ضد الهزل، والجادة: معظم الطريق ووسطه.
«الفتاوى الهندية 1/ 143، والتعريفات ص 66، ودستور العلماء 1/ 386، والتوقيف ص 236، والمطلع ص 93، 94، والحدود الأنيقة ص 78» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید