المنشورات

الجِذَاذ

- بفتح الجيم وكسرها وبالمهملة، والمعجمة-: القطع حكاها صاحب «المحكم» ، وكذلك الحصار، والقطاف، والضرام كله بالوجهين.
قال الجوهري: فكأن الفعال والفعال يطردان في كل ما كان منه بمعنى وقت الفعل.
والجذاذ: القطع المكسّرة المفتتة والحطام، قال الله تعالى: فَجَعَلَهُمْ جُذااذاً إِلّاا كَبِيراً لَهُمْ.
[سورة الأنبياء، الآية 58] والمجذوذ: المقطوع، قال الله تعالى:. عَطااءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ. [سورة هود، الآية 108] : أي دائم غير مقطوع.
«تحرير التنبيه ص 199، والقاموس القويم 1/ 119» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید