المنشورات

الجِعَالة:

بتثليث الجيم، ويقال: «الجعل، والجعالة، والجعيلة» : التزام عوض معلوم على عمل معلوم أو مجهول يعسر ضبطه، قاله ابن مالك.
قال ابن فارس: «والجعل، والجعالة، والجعيلة» : ما يعطاه الإنسان على أمر يفعله.
اصطلاحا: أن يجعل- جائز التصرف- شيئا- متمولا معلوما لمن يعمل له عملا معلوما- كرد عبده في محل كذا أو بناء حائط كذا.
وقال ابن عرفة: عقد معاوضة على عمل آدمي بعوض غير ناشئ عن محله به لا يجب إلّا بتمامه.
أو: التزام عوض معلوم على عمل معين.
تفترق الإجارة عن الجعالة:
في أن الجعالة: إجارة على منفعة مظنون حصولها ولا ينتفع الجاعل بجزء من عمل العامل وأقام بتمام العمل، وهي غير لازمة في الجملة. «معجم المقاييس (جعل) ص 216، والمفردات ص 94، والمغني لابن باطيش 1/ 406، وفتح البارى/ مقدمة ص 103، والمطلع ص 281، وفتح الوهاب 1/ 267، والروض المربع ص 330، والموسوعة الفقهية 1/ 253، 3/ 326، 24/ 273» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید