المنشورات

الخباء:

بيت من بيوت الأعراب من وبر أو صوف، ولا يكون من شعر، وقيل: قد تكون، وهو على عمودين أو ثلاثة، وما فوق ذلك فهو بيت، تقول: «أخبى الخباء» : نصبه، واستخبأه:
نصبه ودخل فيه، مشتق من خبّأت خبيئا.
- وقيل: أصلها: التغطية، ومنه: أخبية النور والزرع، وهي: أوعيته.
- وقيل: غشاء البرّة والشعيرة في السنبلة.
- وقيل: كمام النور، والجمع: أخبية، وأصله: أخبئة، سهلت الهمزة للتخفيف، وقد يستعمل في المنازل، والمساكن، ومنه الحديث: «أتى خباء فاطمة- رضى الله عنها- وهي بالمدينة» [النهاية 2/ 9] يريد منزلها.
وأصل الخباء الهمز، لأنه يختبأ فيه وقد تحذف.
«المعجم الوسيط (خبئ) 1/ 225، والإفصاح في فقه اللغة 1/ 558، والنهاية 2/ 9، وأنيس الفقهاء ص 218» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید