المنشورات

الخبث:

بضم الباء الموحدة، ويجوز تخفيفها بإسكانها كما في نظائرها، ككتب، ورسل، وعنق، وأذن.
قال الخطابي: الخبث- بضم الخاء والباء- جمع: خبيث، كرغيف، ورغف.
وهو مشكل من جهة أن «فعيلا» إذا كان صفة لا يجمع على «فعل» نحو: كريم، وبخيل.- وهو الذكر من الشياطين، والخبائث: جمع خبيثة، وهي الأنثى منهم.
- ويروى الخبث بإسكان الباء، وحينئذ يحتمل أن يكون مخففا منه كقولهم في كتب ورسل، وفي حديث دخول الخلاء: «اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث» .
[البخاري «الوضوء» 9] وقال أبو عبيد: الخبث- بسكون الباء-: الشر، والخبائث:
الشياطين، وقيل: «الخبث» : الكفر، والخبائث: الشياطين.
قاله ابن الأنباري، وقيل: «الخبث» : الشيطان، والخبائث:
المعاصي أو الأفعال المذمومة، والخصال الرديئة.
«النهاية 2/ 6، والمعجم الوسيط (خبث) 1/ 222، وغريب الحديث للبستى 1/ 258، ومعالم السنن 1/ 10، 11، وتهذيب الأسماء واللغات 3/ 86، 87، ومقدمة فتح البارى ص 116، والمطلع 11/ 12، وتحرير التنبيه ص 42، والمغني لابن باطيش ص 47، ونيل الأوطار 1/ 72» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید