المنشورات

الرّجس:

الشر، والمستقذر، والعذرة، والقذر، والنتن، حسيّا ومعنويّا.
ويطلق على ما يستقبح في الشرع وفي نظر الفطر السليمة، قال الله تعالى:. إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصاابُ وَالْأَزْلاامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطاانِ. [سورة المائدة، الآية 90] .
والرجس والرجز معناهما واحد، ويطلق الرجس على العذاب، وسمّيت الأصنام رجسا، لأنها سبب الرجس وهو العذاب، قال الله تعالى:. قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ. [سورة الأعراف، الآية 71] : أي عذاب بسبب الرجس الذي اقترفوه، وفي قوله تعالى:. فَزاادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ. [سورة التوبة، الآية 125] هو القذارة المعنوية والمرض النفسي كالنفاق، والشرك، والشك: أى زادتهم كفرا إلى كفرهم ونفاقا إلى نفاقهم فلم يستفيدوا من السورة شيئا.
والرجس والنجس متقاربان لكن الرجس أكثر ما يقال في المستقذر طبعا، والنجس أكثر ما يقال في المستقذر عقلا وشرعا. والنجس: اسم فاعل من نجس ينجس فهو: نجس، كفرح يفرح فهو: فرح.
قال الفراء: إذا قالوه مع الرجس أتبعوه إياه، فقالوا: «رجس نجس» يعنى: بكسر النون وسكون الجيم، وهو من عطف الخاص على العام، فإن الرّجس النّجس: الشيطان الرجيم.
وقد دخل في الخبث والخبائث، لأن المراد بهم الشياطين.
والرجس: القذر والنتن، ومنه قوله تعالى:. إِنَّماا يُرِيدُ اللّاهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ. [سورة الأحزاب، الآية 33] .
«المطلع ص 12، والنظم المستعذب 2/ 332، والكليات ص 479، والقاموس القويم للقرآن الكريم ص 256» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید