المنشورات

محمد صدّيق

(1248 - 1307 هـ) (1832 - 1889 م) محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني، البخاري، القنوجي الهندي (ابو الطيب) عالم، أمير، مشارك في انواع من العلوم. ولد في قنوج بالهند في جمادى الاولى، وتعلم في دهلي، وسافر الى بهوبال، وتوفي في رجب. من تصانيفه الكثيرة (2)
: أبجد العلوم، فتح البيان في مقاصد القرآن في التفسير في عشرة اجزاء، غصن البان المورق بمحسنات البيان، الاقليد لأدلة الاجتهاد والتقليد، والعلم الخفاق من علم الاشتقاق.
(خ) عبد الرزاق البيطار: حلية البشر 2:
100 - 1070، فهرس المؤلفين بالظاهرية، جميل العظم: السر المصون 52، 66، 88، 90 (ط) صديق خان: التاج المكلل 381 - 388، نور الحسن صديق خان: ذيل سلسلة العسجد، قرة الأعيان ومسرة الأذهان في مآثر محمد صديق حسن، فنديك: اكتفاء القنوع 106، 313، 497، الكتاني: فهرس الفهارس 1:
269، البغدادي: هدية العارفين 2: 388، زيدان: تاريخ آداب اللغة العربية 4: 264، 265، شيخو: الآداب العربية 2: 96، 97، الزركلي: الاعلام 7: 36، 37،فهرست الخديوية 1: 184، 185، 345، 2: 5، 238، 254، 4: 143، 338، 339، 5: 2، 6: 141، 7/ 1: 42، 43، فهرس الأزهرية 1:
244، 459، 589، 6: 175، 205، 405، فهرس التيمورية 1: 142، 244، 2: 155، 212، 3: 176، المكتبة البلدية: فهرس اللغة 15، فهرس المصنفات الاجتماعية 6، فهرس الادب 176، فهرس التاريخ 147، فهرس دار الكتب المصرية 2:
213، 5: 4، 318، 6: 36، 179، مجاهد: الأعلام الشرقية 2: 167، 168، البغدادي: ايضاح المكنون 1: 10، 21، 32، 40، 51، 52، 55، 107، 116، 131، 171، 192، 196، 322، 346، 369، 392، 400، 407، 415، 427، 479، 487، 540، 551، 593، 597، 600، 2: 6، 22، 63، 91، 118، 130، 147، 150، 160، 173، 186، 227، 234، 236، 357، 407، 408، 428، 463، 479، 607، 648، 667، 698، 709، 726، 731، سركيس: معجم المطبوعات 1201 - 1205
siddiqi: encyclopediedel' islam Iv: 418, 419, brockelmann: s, II: 859
(م) عبد الوهاب الدهلوي: الحج 11:
636 - 2640 (ج) سليم فارس: الجوائب بالآستانة ع 990، 992، 994، ص 1011 سنة 1297 هـ









مصادر و المراجع :

١- معجم المؤلفين

المؤلف: عمر رضا كحالة

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید