المنشورات

محمد بن طولون

(880 - 953 هـ) (1475 - 1546 م) محمد بن علي بن محمد الشهير بابن طولون الدمشقي، الصالحي، الحنفي (شمس الدين، ابو عبد الله)
محدث، مسند، مؤرخ فقيه، نحوي، مشارك في التعبير والطب وغيرهما من العلوم. ولد بصالحية دمشق بالسهم الاعلى قرب المدرسة الحاجبية سنة 880 هـ تقريبا، وسمع وقرأ على جماعة، وتفقه بعمه الجمال بن طولون وغيره، واخذ عن السيوطي اجازة مكاتبة وآخرين من أهل الحجاز، وولي تدريس الحنفية بمدرسة ابي عمر وامامة السليمية بالصالحية، واخذ عنه جماعة، وتوفي بدمشق في 11 جمادى الاولى، ودفن بتربة اسرته بسفح قاسيون قبلي الكهف والخوارزمية. من تصانيفه الكثيرة (1): القلائد الجوهرية في تاريخ الصالحية، اللؤلؤ المنظوم في الوقوف على ما اشتغلت من العلوم، الجواهر المضية في طب السادة الصوفية، النفحات الازهرية في الفتاوى العونية، وإعلام السائلين عن كتب سيد المرسلين.
(خ) فهرس المؤلفين بالظاهرية (ط) الغزي: الكواكب السائرة 2: 52 - 54، ابن العماد: شذرات الذهب 8: 298، 299، حاجي خليفة: كشف الظنون 54، 64، 91، 106، 131، 352، 355، 376، 500، 617، 686، 689، 733، 748، 854، 861، 934، 961، 1098، 1119، 1188، 1191، 1194، 1202، 1494، 1719، 1816، 1901، 1919، 1967، 1984، الكتاني:
فهرس الفهارس 2: 289، زيدان: تاريخ آداب اللغة العربية 3: 292، سيد: فهرس المخطوطات المصورة 2: 115، 118، 175، 2: 3: 24، 125، 151، 190، البغدادي: ايضاح المكنون 1: 63، 101، 114، 186، 245، 266، 320، 346، 481، 617، 2: 37، 41، 136، 138، 160، 262، 382، 417، 522، 601، 656، البغدادي: هدية العارفين 2: 240، 241، لطفي عبد البديع: فهرس المخطوطات المصورة 2:
9، 22، 84، 95، 161، 187، 193، 204، 225، 245، 260، 261، 275، يوسف العش: فهرس مخطوطات الظاهرية 6: 78، 79، الكتاني: فهرس الفهارس 1: 355 - 357، جميل العظم:
عقود الجوهر) brockelmann: g ,II: 367 ,368 ,s ,II: 494 ,495 256 - 226 م) صلاح الدين المنجد: مجلة معهد المخطوطات، 2: 139 - 141 5: 158، 159، 265، الثقافة: س 11، ع 750 ص 24 - 26، اسعد طلس: مجلة المجمع العلمي العربي 21: 149 - 161، 236 - 247، 338 - 351، جعفر الحسني: مجلة المجمع 29:
123،







مصادر و المراجع :

١- معجم المؤلفين

المؤلف: عمر رضا كحالة

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید