المنشورات

السّمع:

في اللغة: حس الاذن، قال الراغب: السمع: قوة في الاذن بها تدرك الأصوات، وفي التنزيل: إِنَّ فِي ذالِكَ لَذِكْرى لِمَنْ كاانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ. [سورة ق، الآية 37] وقال المناوى في «التوقيف» : السمع: قوة مودعة في العصب المفروش في مقعر الصماخ به تدرك الأصوات، بدليل وصول الهواء المتكيف بكيفية الصّوت إلى الصماخ، كذا في «شرح العقائد» وغيره.
«المفردات ص 242، والتوقيف ص 414، والموسوعة الفقهية 25/ 252» .
السّمع:
- بكسر السين وسكون الميم، وعين مهملة-: ولد الذئب من الضّبع ويكنى بأبى شبرة.
«المغني لابن باطيش 1/ 272، والمطلع ص 381» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید