المنشورات

مصطفى حاجي خليفة

(1017 - 1067 هـ) (1609 - 1657 م)
مصطفى بن عبد الله القسطنطيني، الحنفي، الشهير بين علماء البلد بكاتب جلبي، وبين أهل الديوان بحاجي خليفة.
مؤرخ، عارف بالكتب ومؤلفيها، مشارك في بعض العلوم. ولد بالقسطنطينية في ذي القعدة، وحضر دروس قاضي زاده وأخذ عن عبد الله الكردي المدرس باياصوفيا وولي الدين المنتشاوي الواعظ وغيرهما، وتولى اعمالا كتابية في الجيش العثماني، وذهب مع ابيه وكان من رجال الجند الى بغداد، فمات أبوه بالموصل، فرحل الى ديار بكر، ثم عاد الى القسطنطنية، ورحل الى الشام، وصحب والي حلب محمد باشا الى مكة، فحج، وزار خزائن الكتب الكبرى، وعاد الى القسطنطينية، وشهد حرب كريت، وانقطع في السنوات الأخيرة من حياته الى تدريس العلوم، واهتم بتدوين اسماء الكتب التي يجدها عند الوراقين الكتبيين وفي خزائن الكتب بالقسطنطينية، ويقتني المؤلفات، وساعده على ذلك اموال ورثها من بعض اقربائه، وتوفي بالقسطنطينية في 27 ذي الحجة. من تصانيفه: كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون في مجلدين، تحفة الكبار في اسفار البحار، ميزان الحق في التصوف، سلم الوصول الى طبقات الفحول في التراجم، وتحفة الاخيار في الحكم والامثال والأشعار.
(خ) فهرس المؤلفين بالظاهرية (ط) مقدمة كشف الظنون، سركيس: معجم المطبوعات 232، 733، البغدادي: هدية العارفين 2: 440، 441، الزركلي: الأعلام 8: 138، 139، فنديك: اكتفاء القنوع 377، القمي: هدية الاحباب 222، لطفي عبد البديع: فهرس المخطوطات المصورة 2: 154، البغدادي: ايضاح المكنون 2: 24، 415، زيدان: تاريخ آداب اللغة العربية 3: 317 - 319، فهرس الازهرية 6: 268، فهرس التيمورية 3: 252، سيد: فهرس المخطوطات المصورة 2: 41، فهرست الخديوية 4: 214، 5: 69، 117، 118، فهرس دار الكتب المصرية 3: 44، 45
Mordtmann: Encyclopediedel, is- lamII: 217, 218, mingana: catalogue ofarabicmanuscri pts 476 - 481, Rieu: arabicmanuscript s 490, 491, Brockel- mann: g, II: 427 - 429, s, II: 635, 636
(م) راغب الطباخ: مجلة المجمع العلمي العربي 19: 174 - 183







مصادر و المراجع :

١- معجم المؤلفين

المؤلف: عمر رضا كحالة

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید