المنشورات

يحيى التّبريزي

(421 (1) - 502 هـ) (1030 - 1109 م) يحيى بن علي بن محمد بن الحسن بن بسطام، الشيباني، المعروف بالخطيب التبريزي (ابو زكريا)
اديب، نحوي، لغوي، عروضي. نشأ ببغداد، ورحل الى بلاد الشام، فقرأ على ابي العلاء المعري واخذ عنه، وسمع من سليم بن ايوب بصور، وروى عنه الخطيب البغدادي والحافظ ابن ناصر، وتخرج عليه خلق كثير وتتلمذوا له، واقام بدمشق مدة، ودخل مصر، وعاد الى بغداد، فقام على خزانة الكتب في المدرسة النظامية الى ان توفي ببغداد فجأة في جمادى الآخرة من تصانيفه: شرح سقط الزند لابي العلاء المعري، شرح ديوان الحماسة لابي تمام، تهذيب اصلاح المنطق لابن السكيت، الملخص في اعراب القرآن في اربع مجلدات، الكافي في علمي العروض والقوافي، وله شعر.
(خ) ابن عساكر: تاريخ دمشق 18:
87/ 1، 88/ 2، ابن نقطة: الاستدراك 1:
69/ 2، الذهبي: سير النبلاء 12: 62، ابن شهبة: طبقات النحاة واللغويين 530، 531، فهرس المؤلفين بالظاهرية.
(ط) ابن خلكان: وفيات الاعيان 2:
307 - 310، ابن الأثير: الكامل في التاريخ 10: 167، ابو الفداء: المختصر في أخبار البشر 2: 235، ابن الجوزي: المنتظم 9:
161 - 163، السيوطي: بغية الوعاة 413، 414، ياقوت: معجم الادباء 20: 25 - 28، الانباري: نزهة الالبا 443 - 448، ابن كثير:
2 لبداية 12: 171، اليافعي: مرآة الجنان 3:
172، مختصر دول الاسلام 2: 22، ابن العماد: شذرات الذهب 4: 5، 6، طاش كبري:
مفتاح السعادة 1: 176، حاجي خليفة: كشف الظنون 108، 123، 446، 692، 770، 812، 992، 1327، 1330، 1377، 1563، 1740، 1741، 1808، 1991، نور عثمانية كتبخانه 227، فهرست الخديوية 4: 222، 269، 273، 274، كتبخانه عاشر افندي 53، كوبرلي زاده محمد باشا كتبخانه سنده 86، البغدادي:
هدية العارفين 2: 519 DeSlane: Cataloguedesmanu scrits arabes 139, 549, M. Plessuer: Encyclo pediedel'islamIV: 782, 783, Minga na: Catalogueofarabi cmanuscripts 717720, Brockelmann: g, I: 279, 280, s, I: 492









مصادر و المراجع :

١- معجم المؤلفين

المؤلف: عمر رضا كحالة

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید