المنشورات

أحمد سليم سعيدان

(1331 - 1411 هـ) (1912 - 1991 م)
المحقق الرياضي الكبير.
ولد في صفد، من مدن فلسطين. وحصل على الدكتوراه في تاريخ الرياضيات عند العرب.
درَّس في فلسطين من 1934 إلى 1948، ووضع خلال هذه المدة كتباً عدة في الرياضيات لطلاب المدارس الثانوية. وعمل بعدها في التعليم لدى الحكومة السودانية وجامعة الخرطوم حتى 1389 هـ.
وفي سنة 1399 هـ شارك في تأسيس جامعة القدس، وأسس كلية العلوم في "أبو ديس" واستمر فيها إلى أن أبعدته سلطات اليهود ... ومنذ ذلك التاريخ عكف على الكتابة والتأليف في تاريخ الرياضيات عند المسلمين، وانتخب عضواً مؤازراً في المجمع العلمي العراقي سنة 1399 هـ، وعضواً في مجمع اللغة العربية بالقاهرة سنة 1408 هـ، وعضو شرف في مجمع اللغة العربية الأردني.
أغنى المكتبة بمؤلفات علمية وتراثية وترجمات عديدة، فكان له أكثر من ثلاثين كتاباً تدريسياً، معظمها بالاشتراك مع آخرين، وحوالي خمسين بحثاً منشوراً، وله عدة كتب في تاريخ الرياضيات عند المسلمين تشمل نحو ثلاثين مخطوطة. وترجم عدة مؤلفات رياضية العربية. وكانت له جهود في إنجازات مجمع اللغة العربية الأردني بعامة، وفي مجال تعريب التعليم العلمي بخاصة (1).

من مؤلفاته:
- الفكر الإنساني في طفولته.
- التفاضل والتكامل والهندسة التحليلية (ترجمة بالاشتراك).
- الجبر المجرَّد (ترجمة بالاشتراك).
- مبادئ التحليل الرياضي (ترجمة بالاشتراك).
- كتاب أبي الوفاء البوزجاني في الرياضيات (تحقيق).
- رسالة تسطيح الصور وتبطيح الكور/للبيروني (تحقيق).
- مراسم الانتساب في معالم الحساب/يعيش بن إبراهيم الأموي (تحقيق). - حلب: جامعة حلب، معهد التراث العلمي العربي، 1401 هـ. - (مصادر ودراسات في تاريخ العلوم العربية والإسلامية: سلسلة تاريخ العلوم الرياضية؛ 2).
- الفصول في الحساب الهندي/لأبي الحسن إبراهيم الأموي - الإقليدسي (تحقيق) ط 2 - حلب: جامعة حلب، معهد التراث العلمي العربي، 1404 هـ. - (تاريخ علم الحساب العربي؛ 2).
- مقدمة لتاريخ الفكر العلمي في الإسلام. - الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1409 هـ. - (عالم المعرفة؛ 131).
- قاموس مصطلحات الرياضيات الابتدائية: محاولة تاريخية - عمان: مجمع اللغة العربية الأردني، 1408 هـ.
تاريخ علم الجبر في العالم العربي: دارسة مقارنة مع تحقيق لأهم كتب الجبر العربية - الكويت: جامعة الكويت، 1406 هـ. - (السلسلة التراثية؛ 15).
- رسائل ابن سنان: ثابت بن قرة (تحقيق). - الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1403 هـ. - (السلسلة التراثية؛ 6).
- مشروع مجمع اللغة العربية الأردني للرموز العلمية العربية/إعداد لجنة خاصة مقررها إبراهيم سعيدان. - عمان: المجمع: 1404 هـ.
- التكملة في الحساب؛ مع رسالة في المساحة/عبد القاهر بن طاهر البغدادي (تحقيق ودراسة مع ملخص بالإنجليزية) - الكويت: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، معهد المخطوطات العربية، 1406 هـ.
- البحث عن الحل (ترجمة).
- مبادئ المعادلات التفاضلية وتطبيقاتها (ترجمة بالاشتراك).








مصادر و المراجع :

١- تَكملَة مُعجم المُؤلفين، وَفيات (1397 - 1415 هـ) = (1977 - 1995 م)

المؤلف: محمد خير بن رمضان بن إسماعيل يوسف

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید