المنشورات

جورج شحاتة قنواتي

(1323 - 1414 هـ) (1905 - 1994 م)
مدير معهد الدراسات الشرقية للآباء الدومنيكان الكاثوليك.
من مواليد الإسكندرية.
أحد المتخصصين في الفلسفة الإسلامية. من المهتمين بدراسة أعمال ابن سينا وابن رشد، قام بتكليف من جامعة الدول العربية في أواخر الأربعينيات الميلادية بالبحث عن مخطوطات ابن سينا في مكتبات العالم المختلفة، ونشر نتائج بحثه عام 1950 م في كتاب حمل عنوان "مؤلفات ابن سينا".
كما نشرت له المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم عام 1987 م قائمة ببلوجرافية كاملة عن ابن رشد، واختير لعضوية اللجنة الدولية لنشر مؤلفات ابن رشد، وشارك في تحرير كتاب عن هذا الفيلسوف نشره المجلس الأعلى للثقافة، وقام بالاشتراك مع سعيد زايد بتحقيق تسع رسائل طبية من وضع ابن رشد محفوظة في مكتبة الإسكوريال، وقد صدر هذا التحقيق عام 1987 م عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.
من أعماله أيضاً الاشتراك مع الباحث الفرنسي لويس جارديه في إعداد كتاب "المدخل إلى علم الكلام" باللغة الفرنسية، وقد صدر هذا الكتاب في بيروت في ثلاثة أجزاء بترجمة عربية قام بها كل من صبحي الصالح، فريد جبر، وكتب الفصل الخاص بالفلسفة وعلم الكلام والتصوف في مرسوعة "تراث الإسلام" التي صدرت ترجمتها في الكويت باللغة العربية عام 1987 م، وألف باللغات العربية والفرنسية والإيطالية كتاب "المدخل الى التصوف الإسلامي" (1).







مصادر و المراجع :

١- تَكملَة مُعجم المُؤلفين، وَفيات (1397 - 1415 هـ) = (1977 - 1995 م)

المؤلف: محمد خير بن رمضان بن إسماعيل يوسف

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید