المنشورات

حامد عبد الله ربيع

(1344 - 1410 هـ) (1925 - 1989 م)
أستاذ الاستراتيجية والعلوم السياسية.
تخرج في كلية الحقوق بالقاهرة، وعين في النيابة العامة، ثم سافر إلى إيطاليا ضمن بعثة، حيث حصل على درجة الدكتوراه من جامعتي روما وباريس.
وكان أول عربي وأجنبي يحصل على درجة الأستاذية من جامعة روما، واختير عضواً في مجمع البحوث الفرنسي، وحصل على جائزته الدولية عن بحث بعنوان "التشريع البحري في العصر الذري"، وكان أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة.
عمل أستاذاً زائراً في عدة جامعات أوروبية وأمريكية، وعكف على دراسة "النظرية السياسية في الإسلام" لمدة (15) عاماً متنقلاً بين أشهر مكتبات العالم، وألف عدة كتب في هذا المجال، منها: "الإسلام السياسي"، و"الإسلام والقوى الدولية".
ترك آثاراً في الفكر السياسي يبلغ أكثر من (60) كتاباً، منها (13) كتاباً باللغتين الفرنسية والإيطالية (3)، منها:
من يحكم في تل أبيب: حول تحليل علاقة التماسك في النظام الإسرائيلي، الحوار العربي الأوربي ومنطق التعامل الدولي الإقليمي، الأبعاد الاستراتيجية لصراع القوى الكبرى حول الخليج العربي، تأملات في الصراع العربي الإسرائيلي، فلسفة الدعاية الإسرائيلية، الأوضاع الدولية والتطور المعاصر للدور الإقليمي للمنطقة العربية، الإسلام والقوى الدولية، الثروة البترولية العربية والصراعات الدولية حول النظام الاقتصادي الجديد، الظاهرة الإنمائية والواقع العربي، التجديد الفكري للتراث الإسلامي وعملية إحياء الوعي القومي.










مصادر و المراجع :

١- تَكملَة مُعجم المُؤلفين، وَفيات (1397 - 1415 هـ) = (1977 - 1995 م)

المؤلف: محمد خير بن رمضان بن إسماعيل يوسف

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید