المنشورات

عبد الكريم محمود الخطيب

(1328 - 1406 هـ) 1910 - 1985 م)
المفكر الإسلامي، الباحث، المفسر.
اسمه الكامل:
عبد الكريم محمود يونس أحمد حسن الخطيب
ولد في قرية " الصوامعة غرب " التابعة لمركز طهطا بصعيد مصر.
وتعلم في كتَّاب القرية، وفي سنة 1946 م اختاره علي عبد الرازق وزير الأوقاف ليكون سكرتيراً برلمانياً له. وظل في وزارة الأوقاف مديراً لمكتب الوزير للشؤون العامة حتى أحيل على المعاش بقرار جمهوري بعد أن ظل معتقلاً بالسجن الحربي من 9 فبراير سنة 1959 إلى 20 أكتوبر من العام نفسه.
شارك في إخراج مجموعة من المؤلفات الدينية والأدبية تربو على الخمسين كتاباً، إلى جانب المئات من المقالات في الصحف المصرية والعربية، والمئات من الأحاديث الدينية في الإذاعات المسموعة والمرئية في مصر، وفي السعودية حيث أتيح له أن يعمل أستاذاً للدراسات العليا بكلية الشريعة في الرياض في عام 1394 هـ والعام الذي بعده.
وكتب عنه رسالة جامعية في إحدى الكليات الأزهرية، كما ألف في سيرته كتاباً الأستاذ السيد أبو ضيف المدني (1).
ومن مؤلفاته:
- التفسير القرآني للقرآن، 6 مج (حوالي 8000 ص).
- سد باب الاجتهاد وما ترتب عليه.
- القصص القرآني.
- التعريف بالإسلام في مواجهة العصر الحديث وتحدياته.
- الحدود في الإسلام.
- اليهود في القرآن.
- أيام الله.
- المهدي المنتظر ومن ينتظرونه.
- الدعوة الوهابية، 1379 هـ (ط 2: 1394 هـ).
- قضية الألوهية بين الفلسفة والدين في كتابين: الأول "الله ذاتا وموضوعاً" والثاني "الله والإنسان".
- القضاء والقدر بين الفلسفة والدين.
- إعجاز القرآن في كتابين: الأول بعنوان "الإعجاز في دراسات السابقين" والثاني بعنوان "الإعجاز في مفهوم جديد".
- من قضايا القرآن.
- المسيح في التوراة والإنجيل والقرآن.
- النبي محمد إنسان الإنسانية ونبي الأنبياء.
- عمر بن الخطاب الوثيقة الخالدة للدين الخالد.
- علي بن أبي طالب بقية النبوة وخاتم الخلافة.
- الخلافة والإمامة.
- السياسة المالية في الإسلام.
- الدين ضرورة حياة.
- الإسلام في مواجهة الماديين الملحدين.
- الإنسان والشيطان.
- التصوف والمتصوفة.
- مسلمون وكفى.








مصادر و المراجع :

١- تَكملَة مُعجم المُؤلفين، وَفيات (1397 - 1415 هـ) = (1977 - 1995 م)

المؤلف: محمد خير بن رمضان بن إسماعيل يوسف

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید