المنشورات

علي عبد القادر حافظ

(1327 - 1408 هـ) (1909 - 1988 م)
من رواد الصحافة.
ولد في المدينة المنورة، ودرس في مدارسها، ثم التحق بالدراسة في المسجد النبوي. وتدرج في الحياة الوظيفية ...
أسس مع أخيه عثمان حافظ جريدة المدينة المنورة عام 1356 هـ، وتدرجت من أسبوعية إلى نصف أسبوعية، ثم يومية عندما أصدرها في جدة عام 1382 هـ، وقد اشتركا في إدارتها وتحريرها قرابة ثلاثين عاماً، حتى انتقل امتيازها إلى مؤسسة المدينة للصحافة.
واختير عضواً في مؤتمر الأدباء السعوديين المنعقد بجامعة الملك عبد العزيز عام 1394 هـ، وعضواً في المؤتمر الصحفي العالمي في طوكيو عام 1398 هـ.
وعضواً في مؤتمر الصحافة الإسلامية الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي المنعقد في قبرص الإسلامية عام 1399 هـ، وعضواً في مؤتمر الإعلام الإسلامي المنعقد في جاكرتا عام 1400 هـ.
من مؤلفاته المطبوعة:
" فصول من تاريخ المدينة المنورة" طبع عام 1388 هـ، وأعيد طبعه سنة 1405 هـ، "سوق عكاظ" من منشورات المكتبة الصغيرة - دار الرفاعي، (أضواء من تاريخ المدينة) وهي مجموعة أحاديث قدمها للإذاعة السعودية، ولديه مجموعة المقالات التي نشرتها له جريدة المدينة من عام 1356 هـ إلى عام 1405 هـ ..
وكتيب عن نخيل المدينة المنورة، وديوان باسم (أولادنا) (1).
علي بن عبد الله الحواس
(1337 - 1410 هـ) (1919 - 1990 م)
عالم، كاتب، مدرِّس.
ولد في بريدة بالسعودية، ودرس العلوم الشرعية، تخرَّج من كلية العلوم الشرعية عام 1382 هـ.
عمل مدرِّساً بالمعهد العلمي بحائل، والأحساء، ثم بالرياض. عُيِّن موجهاً دينياً بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، واهتم بالبحث والتأليف في العلوم الشرعية (2).

من أعماله:
- النقول الصحيحة الواضحة الجلية عن السلف الصالح في معنى المعية الإلهية الحقيقية - الرياض: مطابع الخالد، 1404 هـ، 112 ص.
- النقل الصريح الصحيح عن الثقات من العلماء - الرياض: المؤلف، - 140 هـ، 31 ص.
- الحجج العقدية والأدلة القطعية في الرد على من قال إن الأضحية عن الميت غير شرعية - الرياض: المطابع الأهلية، 1397 هـ، 303 ص.









مصادر و المراجع :

١- تَكملَة مُعجم المُؤلفين، وَفيات (1397 - 1415 هـ) = (1977 - 1995 م)

المؤلف: محمد خير بن رمضان بن إسماعيل يوسف

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید