المنشورات

علي محمد الغمراوي

(1345 - 1413 هـ) (1926 - 1993 م)
مؤرخ معاصر، متخصص بدراسة تاريخ القارة الأوربية في العصور الوسطى.
ولد في القاهرة، وحصل على الدكتوراه من جامعة ميونيخ بألمانيا، ودرَّس في جامعة عين شمس، وحصل على منحة من الحكومة الإيطالية لدراسة بعض المخطوطات اللاتينية في مكتبات روما وفلورنسا وميلانو والبندقية (فينيسيا)، وعمل في لجنة معجم تراث العصور الوسطى بأكاديمية العلوم البافارية في ألمانيا، ودرَّس في الكويت والسعودية، وكان يجيد عدة لغات أوربية.

له كتب ومقالات وبحوث، ومن مؤلفاته:
- موضوعات في الثقافة الأوربية في العصور الوسطى. - القاهرة، 1392 هـ.
- ملحمة البطولة الجرمانية. - القاهرة، 1392 هـ.
- مدخل إلى دراسة التاريخ الأوربي الوسيط. - ط 2. - القاهرة، 1397 هـ.
- البحوث النقدية الحديثة في تاريخ العصور الوسطى،ج 1: بحوث القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين. - القاهرة، 1398 هـ.
- الأصول المعجمية مع شواهد من كتاب الحشائش والسموم: نقل إصطفن بن بسيل عن كتاب ديسقوريدس في هيولى الطب: دراسة في المنهج التطبيقي لتاريخ الطب العربي (وهي رسالته في الدكتوراه، وقد نشرت في ميونيخ عام 1387 هـ).
ومما لم ينشر في حياته، ووعد تلميذه (محمد مؤنس أحمد عوض) بنشرها:
- خطبة شيشرون في الدفاع عن الممثل الكوميدي وسكيوس: تحقيق ودراسة (وهي رسالته للماجستير من جامعة عين شمس (1378 هـ)، مكتوبة بالإنجليزية، ومحفوظة في مكتبة كلية الآداب بالجامعة نفسها).
- إنجيل برنابا وأناجيل الكنيسة: كتاب في الرد على النصارى (وقد أكمله قبيل وفاته، وأوصى بنشره).
- تفسير كتاب ديسقوريدس/لابن البيطار (تحقيق).
- دراسة ببليوجرافية عن دراسات العصور الوسطى الأوربية من القرن السادس عشر حتى القرن العشرين (وقد أكملها في المدينة المنورة عام 1412 هـ، وتعد أضخم أعماله وأهمها وأشملها عن التاريخ الأوربي الوسيط، وقد اعتمد فيها على دراسات باللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية، وغيرها من اللغات الأوربية الحديثة) (1).








مصادر و المراجع :

١- تَكملَة مُعجم المُؤلفين، وَفيات (1397 - 1415 هـ) = (1977 - 1995 م)

المؤلف: محمد خير بن رمضان بن إسماعيل يوسف

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید