المنشورات

محمد زكريا الكاندهلوي

(1315 - 1402 هـ) (1897 - 1982 م)
الإمام، العلاَّمة، شيخ الحديث بالهند.
ولد في "كاندهلة" من أعمال مظفر نكر، في بيت عريق في العلم والدين.
ونُقل إلى "كنكوه" وهو قريب العهد بالفطام، فدبَّ ودرج بين الصالحين والعلماء الراسخين. ثم انتقل مع والده سنة 1328 هـ إلى سهارنفور، المركز العلمي الكبير، وأقبل على العلم، واشتغل به بهمة عالية وقلب متفرغ، وبدأ درس الحديث الشريف على والده وعلماء آخرين.
وأبدى شيخه السهارنفوري رغبته في وضع شرح لسنن أبي داود، وطلب منه أن يساعده في ذلك، وأن يكون له فيه عضده الأمين وقلمه الكاتب، وكان ذلك مبدأ سعادته وإقباله، فكان الشيخ يرشده إلى المظان والمصادر العلمية التي يلتقط منها المواد، فيجمعها ويعرضها على شيخه فيأخذ منها ما يشاء، ويترك ما يشاء، ثم يملي عليه الشرح فيكتبه، وهكذا تكون كتاب "بذل المجهود في شرح سنن أبي داود" في خمسة أجزاء كبار، وفتح ذلك قريحته في التأليف والشرح، ووسع نظره في فن الحديث، ثم اهتم بطبعه في المطابع الهندية، والعناية بتصحيحه وإخراجه.
وكان اشتغاله بالتدريس تطوعاً وتبرعاً، لا يأخذ في ذلك أجراً، وعندما سافر بصحبة شيخه السهارنفوري إلى الحج عام 1344 هـ، حصلت له في الحجاز الإجازة العامة والخلافة المطلقة عن الشيخ خليل أحمد.
وعاد إلى الهند مكرماً محبباً مثقلاً بالأعباء، قد شخصت إليه الأبصار، وارتفعت إليه الأصابع، فأقبل على التدريس والتأليف بجميع همته، وتوفي شيخه في الحجاز فآلت إليه المشيخة ورئاسة تدريس الحديث، والإشراف على تربية أصحابه، والاتصال بمراكز العلم المنتشرة حوله، وبالجماعات الدينية التي تلوذ به وتلتقي عليه وتصدر عن رأيه، وبيته ملتقى العلماء والطلبة والواردين والصادرين.
وتوفي بالمدينة المنورة (1).
له من المؤلفات ما يزيد على (140) مؤلفاً منها المطبوع والمخطوط، فمن مؤلفاته المطبوعة:
- أسباب سعادة المسلمين وشقائهم في ضوء الكتاب والسنة/نقله إلى العربية سعيد الأعظمي الندوي؛ قدم له أبو الحسن الندوي؛ قرأه وخرَّج أحاديثه وعلق عليه عبد القادر الأرناؤوط. - الرياض: مكتبة الرشد، 1409 هـ، 58 ص.
- الأبواب والتراجم لصحيح البخاري/تقديم أبي الحسن علي الحسني الندوي. - سهارنفور، الهند: المطبعة اليحيوية، المقدمة 1391 هـ؟ مج.
- بذل المجهود في حل أبي داود/خليل أحمد السهارنفوري (تعليق). - القاهرة: مكتبة الريان (وطبع في لبنان، وفي السعودية ... )، 20 ج.
- أوجز المسالك إلى موطأ مالك. - بيروت: دار الفكر، 1400 هـ، 15 مج.
ط 3. - مكة المكرمة: المكتبة الإمدادية، 1400 - 1404 هـ، 15 مج.
- لامع الدراري على جامع البخاري/لأبي مسعود رشيد أحمد الكنكوهي؛ ضبط أبي زكريا محمد يحيى الصديقي (تعليق). - مكة المكرمة: المكتبة الإمدادية، 95 - 1398 هـ، 10 مج.
- حجة الوداع وجزء عمرات النبي - صلى الله عليه وسلم -. - ط 2. - لكهنؤ: ندوة العلماء، المقدمة 1390 هـ، 307 ص.
- وجوب إعفاء اللحية/حققه وخرج نصوصه أحمد يوسف الدقاق. - دمشق: دار المأمون للتراث؛ مكة المكرمة: المكتبة الإمدادية، 1401 هـ، 88 ص.
ط 3: حققه وعلق عليه وخرج أحاديثه فريد أمين الهنداوي؛ ومعه تعليقات نفيسة وتقريظ للشيخ عبد العزيز بن باز. - بيروت: دار الجيل، 1408 هـ، 47 ص.
- الشريعة والطريقة: أبحاث علمية قيمة محققة في ضوء الكتاب والسنة/ترجمة عبد الحفيظ بن ملك عبد الحق. - القاهرة: دار الرشيد، 1400 هـ، 208 ص.
- المودودي: ما له وما عليه. - ط 2. - القاهرة: دار الاعتصام، 1399 هـ.
- الأستاذ المودودي ونتائج بحوثه وأفكاره. - لائل فور، باكستان: ملك سنز، 1397 هـ، 112 ص.
- لامع الدراري في شرح البخاري، 10 مج.
- الكوكب الدري في شرح جامع الترمذي، 4 مج.








مصادر و المراجع :

١- تَكملَة مُعجم المُؤلفين، وَفيات (1397 - 1415 هـ) = (1977 - 1995 م)

المؤلف: محمد خير بن رمضان بن إسماعيل يوسف

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید