المنشورات
محمد الصادق بن محمود بسيِّس
(1332 - 1398 هـ) (1914 - 1978 م)
الكاتب، الأديب، المفكر، من أعلام الثقافة الإسلامية.
مولده بتونس ونشأته بها. تلقى تعليمه بجامع الزيتونة والمدرسة الخلدونية. وكان دؤوباً على المطالعة المتنوعة،فهو يطالع الكتب الخاصة بالمخترعات والمكتشفات الحديثة، وكتب المذاهب الفلسفية والسياسية، وهو ذو نشاط دائب متواصل، فقد كتب في الصحف التونسية منذ سنة 1930 في الشؤون الاجتماعية والثقافية، وتراجم رجال معاصرين من تونس ومن الشرق.
وخاض معارك قلمية مع المنحرفين عن المنهج الإسلامي الذين حاولوا تسميم الأفكار وتشكيكها بالكتابة في الصحف، ومن أشهر هذه المعارك جداله الطويل مع "محجوب" حول كتاب "من هنا نبدأ".
وكان معجباً أيما إعجاب بتفكير الشيخ محمد عبده وتلميذه الشيخ محمد رشيد رضا، متأثراً بهما.
كان واسع الثقافة، يريد بمطالعاته أن يطلع على كل شيء .. ولذلك .. ألمَّ إلماماً واسعاً بالحركات الفكرية والمذاهب السياسية والفلسفة المعاصرة، كما كان مغرماً بمطالعة كتب الحديث الشريف، وله اطلاع واسع على دواوين السنة، لا يكاد يفوته معرفة درجة حديث من الأحاديث ومظان وجوده!
وذهب في رحلة علاج إلى باريس، وبقي هناك خمس سنوات ليعود متعلماً اللغة الفرنسية، وليباشر أحاديثه الإذاعية في تبسيط تفسير القرآن الكريم بما لا يعلو عن أذهان الجمهور، ويستسيغه المثقفون، وفي تبسيط الآداب والقيم الإسلامية.
ومؤلفاته هي:
- شكيب أرسلان وصلاته بالمغرب العربي.
- الشيخ عبد العزيز المهدوي الصوفي دفين المرسى.
- محمد بن عثمان السنوسي: حياته وآثاره (طبع بعد وفاته بأشهر) - تونس: الدار التونسية للنشر.
- التصوف في العصر الحفصي، وهو من أول مؤلفاته.
- الشيخ محمد العربي الكبادي، وهو شيخه في الأدب، وكان معجباً به، وقل أن يخلو حديث من أحاديثه من التنويه به.
- خطة الحسبة في تونس.
- الرعاية الصحية في الإسلام.
- دفاعاً عن السنة النبوية.
- أبو عبد الله محمد المرجاني، وهو صوفي من رجال العصر الحفصي.
- مكانة الاجتهاد في الإسلام.
- نظرات في التصوف الإسلامي.
- نظرة في حياة الإمام الرازي وآثاره.
- حقق كتاب "خلاصة النازلة التونسية" للشيخ محمد عثمان السنوسي، وصدره بمقدمة حافلة طويلة نفيسة - تونس الدار التونسية للنشر، 1396 هـ (1).
مصادر و المراجع :
١- تَكملَة مُعجم
المُؤلفين، وَفيات (1397 - 1415 هـ) = (1977 - 1995 م)
المؤلف: محمد خير
بن رمضان بن إسماعيل يوسف
18 مارس 2024
تعليقات (0)