المنشورات

ناجي شوكت = محمد ناجي بن محمد شوكت آغاسي , ناجي معروف العُبَيْدي

(1328 - 1397 هـ) (1910 - 1977 م)
أديب، باحث، مجمعي نشيط.
ولد في بلدة الأعظمية قرب بغداد، وتخرج من دار المعلمين العالية ببغداد، وتابع دراسته في فرنسا، حصل خلالها على الإجازة في الآثار من معهد اللوفر، وعلى الدكتوراه في التاريخ من جامعة السوربون.
عاد إلى بغداد فعين ملاحظاً فنياً في مديرية الآثار القديمة. وشارك في أغلب الحركات الوطنية والقومية، وكان من مؤسسي نادي المثنى وحركة الجوال العربي، واشترك في ثورة رشيد عالي الكيلاني سنة 1941، وعين مديراً لأوقاف بغداد، فأستاذاً في كلية الشريعة، فعميداً لها. ثم تولى رئاسة قسم التاريخ في كلية الآداب بجامعة بغداد، واختير بعدها أستاذاً في كلية الآداب ومعهد الدراسات الإسلامية العليا.
انتخب سنة 1389 هـ عضواً في مجمع اللغة العربية بدمشق، - وكان من ألمع المجمعيين وأدأبهم على العمل. وهو صاحب موسوعة "عروبة العلماء المنسوبين إلى بلدان أعجمية".

وقد أثرى المكتبة بمؤلفات عديدة، هي:
- المنتخبات الأدبية، المدرسة المستنصرية، مقدمة في تاريخ المستنصرية وعلمائها، علماء المستنصرية، تاريخ علماء المستنصرية، المدخل في تاريخ الحضارة العربية، المدرسة الشرابية، خطط بغداد (مترجم)، تثنية الأسماء التاريخية، التوقيعات التدريسية، عروبة المدن الإسلامية، المدارس الشرابية ببغداد وواسط ومكة، مقدمة في تاريخ مدرسة أبي حنيفة وعلمائها، علماء ينسبون إلى مدن أعجمية وهم من أرومة عربية، نشأة المدارس المستقلة في الإسلام، حياة إقبال الشرابي، مدارس واسط، مدارس مكة، تخطيط بغداد، المراصد الفلكية ببغداد في العصر العباسي، عالمات بغداديات في العصر العباسي، العملة والنقود البغدادية، مارستانات بغداد في العصور العباسية، أصالة الحضارة العربية، علماء النظاميات ومدارس المشرق الإسلامي، مدارس قبل النظامية، ابن فتوح الهمداني من تلاميذ المستنصرية، الفارابي عربي الوطن والثقافة، عروبة العلماء المنسوبين إلى البلدان الأعجمية، دور الحديث قبل الغورية.
وله مؤلفات بالاشتراك مع آخرين هي: المطالعة العربية الحديثة، تاريخ العرب، موجز تاريخ الحضارة العربية، دروس التاريخ، تاريخ العرب في القرون الوسطى.
إضافة إلى بحوث ودراسات متفرقة (1).










مصادر و المراجع :

١- تَكملَة مُعجم المُؤلفين، وَفيات (1397 - 1415 هـ) = (1977 - 1995 م)

المؤلف: محمد خير بن رمضان بن إسماعيل يوسف

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید