المنشورات

صلاح الدين عثمان هاشم

(1341 - 1408 هـ) (1922 - 1988 م)
مترجم، دبلوماسي، كاتب، باحث.
ولد في أم درمان بالسودان. تخرج من قسم التاريخ في جامعة القاهرة، ودرس اللغات التركية والفارسية والروسية في باريس وهامبورج وموسكو. عمل في السلك الدبلوماسي السوداني سفيراً. وكان عضواً في عدد من الجمعيات العلمية العالمية. وبالإضافة إلى إجادته اللغتين الفارسية والتركية كان يجيد من اللغات الأوروبية:
الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية، ومُلمّاً بعدد من اللغات الأخرى، منها اليونانية واللاتينية والمغولية القديمة والتركية القديمة والتترية والتركمانية والسويدية.
وكان مندوباً لمجلة "الثقافة العالمية" في واشنطن (1).

من آثاره:
- تاريخ الأدب الجغرافي العربي/أغناطيوس يوليانوفتش كراتشكوفسكي (ترجمة). - القاهرة: لجنة التأليف والترجمة والنشر، 83 - 1385 هـ، 2 مج (975 ص).
ط 2. - بيروت: دار الغرب الإسلامي، 1408 هـ، 1111 ص.
- العرب على حدود بيزنطة وإيران من القرن الرابع إلى القرن السادس الميلادي/فينا فكتورفنا بيغوليفسكيا (ترجمة). - الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1405 هـ، 420 ص.
- تركستان من الفتح العربي إلى الغزو المغولي/فاسيلي فلاديميروفيتش بارتولد (ترجمة). - الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 1401 هـ، 1040 ص.
وله أعمال أخرى لم يمهله الموت لنشرها .. بالإضافة إلى مقالات ودراسات عديدة، نشر عدداً منها في مجلة "الثقافة العالمية". ونال كتابه "تركستان" جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لأحسن كتاب مترجم عام 1401 هـ.








مصادر و المراجع :

١- تَكملَة مُعجم المُؤلفين، وَفيات (1397 - 1415 هـ) = (1977 - 1995 م)

المؤلف: محمد خير بن رمضان بن إسماعيل يوسف

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید