المنشورات
الظاهر:
فاعل من الظهور، ومن معانيه: الوضوح والانكشاف، يقال:
«ظهر الشيء ظهورا» : برز بعد الخفاء، ومنه قيل: «ظهر لي رأي» : إذا علمت ما لم تكن علمته.
وحده: اللفظ الذي انكشف معناه اللغوي واتضح للسامع من أهل اللسان بمجرد السماع من غير قرينة، ومن غير تأمل وذلك نحو قوله تعالى:. وَأَحَلَّ اللّاهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّباا.
[سورة البقرة، الآية 275] فهو ظاهر في الإحلال والتحريم، فإنه يفهمه السامع العربي من غير تأمل.
واصطلاحا: هو ما دل على معنى دلالة ظنية، وهو ما سبق إلى فهم سامعه معناه الذي وضع له ولم يمنعه من العلم به من جهة اللفظ مانع، وهو المعنى المتبادر إلى ذهن السامع ولا يحتاج إلى دليل، وهو الراجح.
وعرف أيضا: بأنه ما يحتمل بدله مرجوحا، كالأسد، وهو ما دل على معناه دلالة واضحة بحيث لا يحتاج في الوقوف على معناه إلى قرينة خارجية.
وأيضا: ما دل على معنى دلالة راجحة بحيث يظهر منه المراد للسامع بنفس الصياغة ويكون محتملا للتأويل والتخصيص. وهو اسم لكلام ظهر المراد به للسامع بصيغته، ولا يحتاج إلى الطلب والتأمل بشرط أن يكون السامع من أهل اللسان مثل قوله تعالى:. فَانْكِحُوا ماا طاابَ لَكُمْ مِنَ النِّسااءِ.
[سورة النساء، الآية 3] ، فإنه ظاهر على الإطلاق، وهذا ظاهر في إحلال البيع، وقيل: الظاهر ما دل على معنى بالوضع الأصلي أو العرفي ويحتمل غيره احتمالا مرجوحا، كالأسد في نحو قولك: «رأيت اليوم الأسد» ، فإنه راجح في الحيوان المفترس محتمل ومرجوح في الرجل الشجاع، لأنه معنى مجازي والأول الحقيقي المتبادر إلى الذهن، واشترط بعض الأصوليين في الظاهر، أن لا يكون معناه مقصورا بالسّوق أصلا فرقا بينه وبين النص، ورجح بعضهم عدم هذا الاشتراط.
ظاهر الرواية: هي الكتب المنسوبة إلى الإمام محمد، وهي رواية المبسوط والجامعين والسيرين والزيادات.
وغير الظاهر: الجرجانيات والهارونيات.
جمعها محمد بن الحسن الشيباني في خلافة هارون الرشيد، والرقيات أيضا، جمعها في الرّقة، وهو اسم موضع. وهذا مصطلح عند الأحناف فقط.
«المصباح المنير (ظهر) ص 147، وميزان الأصول ص 350، ومنتهى الوصول ص 145، والتوقيف ص 489، والحدود الأنيقة ص 80، وإحكام الفصول ص 48، وغاية الوصول ص 83، ولب الأصول ص 36، 83، والكليات ص 594، والواضح في أصول الفقه ص 771، والموجز في أصول الفقه ص 127، والموسوعة الفقهية 29/ 154» .
مصادر و المراجع :
١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية
المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم
28 أبريل 2023
تعليقات (0)