المنشورات

العدل:

خلاف الجور، وهو في اللغة: القصد في الأمور، وهو عبارة عن الأمر المتوسط بين طرفي الإفراط والتفريط.
والعدل بين الناس: هو المرضى قوله وحكمه.
ورجل عدل: بيّن العدل، والعدالة: وصف بالمصدر، معناه:
ذو عدل، والعدل يطلق على الواحد والاثنين والجمع، ويجوز أن يطابق في التثنية والجمع، فيقال: «عدلان وعدول» ، وفي المؤنثة: عدلة. والعدالة: صفة توجب مراعاتها الاحتراز عما يخل بالمروءة عادة في الظاهر.
وفي اصطلاح الفقهاء:
- أهلية قبول الشهادة، قاله ابن الحاجب.
- وفي «ميزان الأصول» : يستعمل في فعل مستقيم في العقل بحيث يقبله ولا يرده.
- قال الشيخ زكريا الأنصاري: العدل: مصدر، بمعنى:
العدالة، وهي الاعتدال والثبات على الحق.
- والعدل: من تكون حسناته غالبة على سيئاته، وهو: ذو المروءة غير المتهم.
«المفردات ص 325، ومنتهى الوصول لابن الحاجب ص 77، وميزان الأصول، ص 47، والحدود الأنيقة ص 73، والموسوعة الفقهية 30/ 5» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید