المنشورات

العقيقة:

في الأصل: صوف الجذع، وشعر مولود من الناس والبهائم الذي يولد عليه.
قال الجوهري وغيره: العقيقة: الذبيحة التي تذبح عن المولود يوم سابعه.
والعقوق: العصيان، وأصل العق: الشقّ، فقيل: سميت هذه الشاة عقيقة لأنها يشق حلقها، وقيل: سميت عقيقة باسم الشعر الذي على رأس الغلام.
قال زهير يذكر حمارا وحشيّا:
أذلك أم أقبّ البطن جاب ... عليه من عقيقته عفاء
وقال امرؤ القيس:
فيا هند لا تنكحى بوهة ... عليه عقيقته أحسبا
هو الذي في رأسه شقرة، وقيل: إنه مأخوذ من العقّ وهو الشق والقطع، فسميت الذبيحة عقيقة لأنه يشق حلقومها.
ولا شك أنها تخالف الأضحية التي هي شكر على نعمة الحياة، لا على الإنعام بالمولود، فلو ولد لإنسان مولود في عيد الأضحى فذبح عنه شكرا على إنعام الله بولادته كانت الذبيحة عقيقة، وإن ذبح عنه شكرا لله تعالى على إنعامه على المولود نفسه بالوجود والحياة في هذا الوقت الخاص كانت الذبيحة أضحية.
واصطلاحا: قال ابن عرفة: «ما تقرب بذكاته من جذع ضأن أو ثنىّ سائر النعم سالمين من بيّن عيب مشروط بكونه في نهار سابع ولادة آدمي حيّ عنه» .
وفي «الكواكب الدرية» : «ما يذبح أو ينحر من النعم في سابع ولادة المولود» .
وفي «الإقناع» : «الذبيحة عن المولود يوم سابعه» بحسب يوم الولادة من السبعة بخلاف الختان فإنه لا يحسب منها، لأن المرعى في العقيقة المبادرة إلى فعل القربة، والمرعى في الختان التأخير لزيادة القوة ليحتمله.
وفي «كفاية الأخيار» : «اسم لما يذبح في اليوم السابع يوم حلق رأسه تسمية لها باسم ما يقارنها» .
وفي «معجم المغني» : «هي الذبيحة التي تذبح عن المولود، وقيل: الطعام الذي يصنع ويدعى إليه من أجل المولود» .

فائدة:
جاء في «تحرير التنبيه» : أن الضيافات أنواع:
- الوليمة: للعرس.
- الخرس والخرص- بضم الخاء وبالسّين وبالصاد-:
للولادة.
- والإعذار: بالعين المهملة والذّال المعجمة: للختان.
- الوكيرة: للبناء.
- النقيعة: لقدوم المسافر، مأخوذة من النقع وهو الغبار، ثمَّ قيل: إن المسافر يصنع الطعام، وقيل: يصنعه غيره. - والعقيقة: يوم سابع الولادة.
- والوضيمة- بفتح الواو وكسر الضاد المعجمة-: الطعام عند المصيبة.
- والمأدبة- بضم الدال وفتحها-: الطعام المتخذ ضيافة بلا سبب.
- النثر: مصدر «نثر ينثر وينثر نثرا ونثارا ونثرة بالتشديد تنثيرا فانتثر وتنثر وتناثر» ، ومعناه: رماه مفرّقا.
«المصباح المنير (عقق) ص 422 (علمية) ، وشرح الزرقانى على الموطأ 3/ 96، وشرح حدود ابن عرفة 1/ 203، والكواكب الدرية 2/ 62، والإقناع 4/ 57، وكفاية الأخيار 2/ 242، وتحرير التنبيه ص 128، 184، 286، والمطلع ص 207، 208، والمغني لابن باطيش ص 296، والنظم المستعذب 1/ 220، وفتح البارى (مقدمة) ص 167، ومعجم المغني (7895) 11/ 120 9/ 362، والموسوعة الفقهية 5/ 75، 29/ 278، 30/ 276» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید