المنشورات

العمود:

ما تقام عليه الخيمة، والجمع: عمد- بضمتين-، وعمد- بفتحتين- قال الله تعالى:. رَفَعَ السَّمااوااتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهاا. [سورة الرعد، الآية 2] ، وقال الله تعالى:
فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ [سورة الهمزة، الآية 9] : أعمدة طويلة لا يستطيع أحد من أهل النار أن يهرب منها.
وقوله تعالى: إِرَمَ ذااتِ الْعِماادِ [سورة الفجر، الآية 7] : أي ذات الأبنية العالية الرفيعة، والعماد: جمع عمادة، كما في «القاموس المحيط» ، و «المختار» ، و «المصباح» .
وعمد إلى كذا يعمد- من باب ضرب- عمدا-:
قصده، ويعمد الأمر بالتضعيف: قصده وعقد العزم عليه، قال الله تعالى: وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً. [سورة النساء، الآية 93] : أي قاصدا.
وقال الله تعالى:. وَلاكِنْ ماا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ. [سورة الأحزاب، الآية 5] : أي ما قصدته قلوبكم وأصرّت عليه من الأيمان المعقدة التي عقدت عليها العزم.
«القاموس القويم للقرآن الكريم 2/ 35» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید