المنشورات

الاجتماع (علم) في الفرنسية/ eigoloicoS في الانكليزية/ ygoloicoS

الاجتماع ضد الافتراق. قال ابن سينا: «الاجتماع هو وجود أشياء كثيرة يعمّها معنى واحد، والافتراق مقابله» (رسالة الحدود). وقد أطلق ابن خلدون اسم الاجتماع الانساني على عمران العالم، قال: «ان الاجتماع الانساني ضروريّ، ويعبر الحكماء عن هذا بقولهم ان الانسان مدني بالطبع» (المقدمة، ص 69 من طبعة دار الكتاب اللبناني، بيروت 1967).
ويعدّ ابن خلدون أوّل السابقين الى تأسيس علم الاجتماع، لأنه حدّد موضوع هذا العلم وسمّاه بعلم العمران، ولأنه قال بخضوع الظواهر الاجتماعية لقانون السببية، ومع أن (مونتسكيو) و (كوندورسه) قد نسجا على منوال ابن خلدون في تعليل ظواهر الحياة الاجتماعية بأسباب طبيعية، فان أول فيلسوف أو ربي استعمل اصطلاح علم الاجتماع ( eigoloicos)،  وأطلقه على البحث في الظواهر الاجتماعية، هو الفيلسوف الوضعي (اوغوست كومت). قال: «اعتقد أنه يجب علي أن أخاطر بنفسي منذ الآن في استعمال هذا الاصطلاح الجديد بدلا من اصطلاح الفيزياء الاجتماعية الذي استعملته سابقا، وذلك للدلالة باسم واحد على ذلك القسم الاضافي من الفلسفة الطبيعية المتعلّق بدراسة القوانين الخاصة بالظواهر الاجتماعية»  eihposolihp ed sruoC, etmoC. A) 1839. cel 47, evitisop).  وينقسم هذا العلم عنده الى قسمين: او لهما السكون او التوازن الاجتماعي ( elaicoS euqitats)،  وثانيهما الحراك الاجتماعي. ( euqimanyD elaicoS).
ومعنى ذلك كله أن علم الاجتماع يبحث في الظواهر الاجتماعية من جهة ما هي خاضعة لقوانين طبيعية كغيرها من الظواهر المادية أو الحيوية.
ومفهوم علم الاجتماع يتضمن القول: ان للجماعات الانسانية طبائع خاصة لا تنحلّ الى الطبائع التي يبحث فيها علم النفس أو علم الحياة. 
والمذهب الاجتماعي ( emsigoloicoS)  هو المذهب الذي يفسّر المسائل الفلسفية الأساسية، وحوادث تاريخ الاديان، بعلم الاجتماع. وهو ضد المذهب النفسي ( emsigolohcysP)  الذي يفسّر الظواهر الاجتماعية بالظواهر النفسية.
قال (بوترو) «ان المذهب النفسي والمذهب الاجتماعي يرجعان الظواهر الدينية الى الظواهر الطبيعية للفاعلية النفسية او الاجتماعية»  noigiler te ecneics, xuortuoB) 342. P)،  وهو يجعل هذين المذهبين مقابلين للمذهب الروحي، أو لمذهب العمل، او لمذهب التجربة الدينية.
والمذهب الاجتماعي في علم الجمال ( euqitehtse emsigoloicos)  هو المذهب الذي يفسر الشعور بالجمال بأسباب اجتماعية أو الذي يجعل غاية الفن احداث انفعال جمالي ذي صفة اجتماعية.
والمذهب الاجتماعي في علم الأخلاق ( larom emsigoloicoS)  هو المذهب الذي يرجع شعور الفرد بالالزام الاخلاقي الى متطلبات الحياة الاجتماعية ومقتضياتها.
وقد اطلق (اوغوست كومت) لفظ عبادة المجتمع ( eirtaloicos)  على ما في الحياة الاجتماعية من روابط مختلفة المراتب تحمل كل فرد على الاسهام في الاحتفالات المشتركة التي يقيمها المجتمع.
وأطلق ايضا اصطلاح الحكم الجماعي ( eitarcoicos)  على الحكم الذي يعهد في السلطة الى الجماعة من جهة ما هي كل عضوي.
ويطلق اصطلاح المركزية الاجتماعية ( emsirtnecoicoS)  على اعتقاد المرء ان المجتمع الذي يعيش فيه مركز العالم.
والاجتماعي هو المنسوب الى الاجتماع تقول: العالم الاجتماعي، والطريقة الاجتماعية.
والاجتماعية ( etilaicos)  هي العلاقات الاجتماعية ( snoitaleR selaicoS)،  او مجموع الصفات التي يتميز بها الشيء الاجتماعي.
وطريقة القياس الاجتماعي، ( eirtemoicoS)  تقوم على تطبيق القياس في علم الاجتماع. ويتم هذا القياس بوضع روائز  stseT  واستبيانات  eriannoitseuQ  يجيب فيها كل فرد عن رأيه، ثم تحصى أجوبة الأفراد، وتبين نسبتها العددية الى المجموع. 
وطريقة القياس هذه مصحوبة بطريقة رسم الاشكال البيانية ( emmargoicos)  التي تمثل علاقات الأفراد بعضهم ببعض.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید