المنشورات
الاخلاق في الفرنسية/ euqihtE, elaroM في الانكليزية/ scihte, laroM في اللاتينية/ silaroM
الاخلاق في اللغة جمع خلق، وهو العادة، والسجيّة، والطبع، والمروءة، والدين. وعند القدماء ملكة تصدر بها الأفعال عن النفس من غير تقدّم روية وفكر وتكلف.
فغير الراسخ من صفات النفس لا يكون خلقا، كغضب الحكيم، وكذلك الراسخ الذي تصدر عنه الأفعال بعسر وتأمل، كالبخيل اذا حاول الكرم.
وقد يطلق لفظ الاخلاق على جميع الأفعال الصادرة عن النفس محمودة كانت او مذمومة، فتقول فلان كريم الاخلاق، او سيّئ الأخلاق. واذا اطلق على الأفعال المحمودة فقط دلّ على الأدب، لأن الأدب لا يطلق الّا على المحمود من الخصال. فإذا قلت:
أدب القاضي اردت به ما ينبغي للقاضي أن يفعله، وكذلك اذا قلت:
آداب الوزراء، والكتاب، والمعلمين، والمتعلمين. وفي كتابي الأدب الكبير والأدب الصغير لابن المقفع، وكتاب ادب الدنيا والدين للماوردي امثلة كثيرة تفسر هذا المعنى.
والفرق بين الأدب والتعليم ان الأدب يتعلق بالعادات، والتعليم بالشرعيات، الأول عرفي دنيوي، والثاني شرعي ديني. وقد يطلق الأدب على السنّة أو على الورع وصيانة النفس. وله عند العرب عدة مصادر، وهي الشعر الجاهلي، والقرآن، والحديث، والسير، وهو متقدم على علم الاخلاق المشتمل على الكثير من العناصر اليونانية والفارسية والهندية.
ويسمى علم الاخلاق ( elarMaL) بعلم السلوك، أو تهذيب الاخلاق، او فلسفة الاخلاق ( euqihtE)، او الحكمة العملية، او الحكمة الخلقية.
والمقصود به معرفة الفضائل، وكيفية اقتنائها، لتزكو بها النفس، ومعرفة الرذائل لتتنزه عنها النفس (ر: كتاب تهذيب الاخلاق لمسكويه).
ولمعرفة ما يجب على الانسان فعله لبلوغ السعادة تكلم الفلاسفة على طبيعة الوجدان، والضمير، وطبيعة الخير والعدل والواجب والمحبّة، وبنوا جميع المفاهيم الخلقية التي تصوروها على الأسس المستمدة من مبادئهم الفلسفية العامة.
ونحن نطلق اليوم لفظ الاخلاق على المعاني التالية:
1 - الأخلاق النسبية وهي مجموع قواعد السلوك المقررة في زمان معين لمجتمع معين. تقول: اخلاق العرب، واخلاق الفرس، واخلاق الروم. فلكل شعب اخلاقه المتفقة مع شروط وجوده، ولا يمكنك ان تحمله على أخلاق غير اخلاقه دون تعريض نظام حياته للاضطراب والفساد liavart ud noisivid, miehkruD). (262. p. 1. hc II laicos
2 - الأخلاق المطلقة، وهي مجموع قواعد السلوك الثابتة، التي تصلح لكل زمان ومكان. ويسمّى العلم الذي يبحث في هذه الاخلاق بفلسفة الاخلاق، وهي الحكمة العملية التي تفسر معنى الخير والشر، وتنقسم الى قسمين: احدهما عام مشتمل على مبادئ السلوك الكلية، والآخر خاص مشتمل على تطبيق هذه المبادي في مختلف نواحي الحياة الانسانية.
وجماع ذلك كله تحديد ما يجب أن يكون، لا وصف ما هو كائن في الواقع.
3 - الاخلاق النهائية والاخلاق الموقتة: لقد فرّق (ديكارت) في كتابه (مقالة الطريقة) بين الاخلاق النظرية او النهائية المبنية على المبادي الفلسفية، وبين الاخلاق الموقتة ( eriosivorP) المشتملة على بعض القواعد العملية التي تصلح للحياة في مجتمع معين. وقريب من ذلك ايضا قول (لفي بروهل) ان التقدم الاخلاقي لا يدل على تقدم النظريات الاخلاقية، بل يدل على مطابقة السلوك العملي لقواعد الاخلاق في حياة انسانية أفضل.
4 - وأخلاق المواقف ( elaroM noitautis ed) هي الأخلاق المبنية على تحديد المعطيات المعقدة الخاصة بكل حالة من حالات الحياة، لا الاخلاق المستنبطة من القوانين العامة.
5 - والاخلاق الساكنة ( euqitats) او المغلقة ( esolc) عند (هنري برغسون) مقابلة للاخلاق الحراكية ( euqimanyD) او المتفتحة ( etrevuo). secruos xued seL, nosgreBoH) 286 P والى جانب لفظ الاخلاق ثلاثة الفاظ اخرى لا بد من الاشارة اليها هنا، وهي:
1 - الأخلاقي ( laroM) وهو المنسوب الى الاخلاق أو الى قواعد السلوك المقررة في زمان معين، مثال ذلك قول (دوركهايم): الحادث الاخلاقي لا يكون سويا في مجتمع معين الّا اذا كان شائعا في العدد المتوسط من المجتمعات الاخرى التي هي من نوع ذلك المجتمع. تقول بهذا المعنى:
الحقيقة الأخلاقية، والواقع الاخلاقي ( elaroM etilaeR) والحس الاخلاقي. ( larom sneS)
والاخلاقي ايضا هو المتعلق بالحكمة الخلقية.
والاخلاقي اخيرا مقابل للّاأخلاقي ( larommI)، ويطلق على الافعال الحميدة المطابقة للاخلاق او لقواعد السلوك العملية. ويطلق الاخلاقي ( laroM) في اللغة الفرنسية على العملي ( euqitarP) او على المعنوي وهو المتعلق بالنفس لا بالبدن.
تقول: الثروة الاخلاقية، والعلوم الاخلاقية اي المعنوية.
وفرقوا بين الأمر الاخلاقي، والامر الذي هو بمعزل عن الاخلاقي ( laroMA)، كسلوك الحيوان، فهو سلوك محايد لا يوصف بالأخلاقي ولا باللّاأخلاقي، لأن هاتين الصفتين تقتضيان تصوّر الفعل والقصد اليه، أو البعد عنه، وليس ذلك شأن الحيوان.
فائدة- اذا أضفت لفظ الأخلاق الى لفظ آخر، دل على مجموع قواعد السلوك المتعلقة بالشيء الذي يدل عليه ذلك اللفظ، تقول: أخلاق المنفعة، واخلاق اللذة، واخلاق الواجب، وكذلك اذا نسبته الى جماعة معينة، دلّ على قواعد السلوك الخاصة بتلك الجماعة، تقول: الاخلاق المهنية، والاخلاق المسيحية، والأخلاق الرواقية والاخلاق الاشتراكية.
2 - المذهبية الاخلاقية ( emsilaroM )
، هي النظرية التي تقرر أن للاخلاق قيمة مطلقة. مثال ذلك: ان مبدأ الفلسفة الأعلى عند (فيخته) هو قانون العمل، لا قانون الوجود، فاذا صح هذا القول، لزم عنه عدة نتائج، وهي:
ا- ان لمبادئ الاخلاق قيمة مطلقة، وهي الأصل الذي ترجع اليه جميع القيم الانسانية.
ب- ان علم الأخلاق مستقل عن علم ما بعد الطبيعة، على حين ان علم ما بعد الطبيعة تابع لعلم الاخلاق.
ج- انّ ما يجب على الانسان لنفسه والأبناء جنسه متقدم على ما يجب عليه لخالقه.
د- ان بحث المرء عن خيره الذاتي متقدم على بحثه عن الخير الموضوعي.
وكثيرا ما تؤدي المبالغة في المذهبية الأخلاقية الى التشدد والتعصب على النحو الذي نجده عند زمتاء المعلمين.
والمذهبية الاخلاقية ضد المذهبية اللاأخلاقية التي تنكر قيم الاخلاق، أو تغير ترتيبها الموضوعي، والمثال من هذه المذهبية اللاأخلاقية مذهب (نيتشه)، فان هذا المذهب لا ينكر جميع قيم الاخلاق، بل يستبدل بالأخلاق المسيحية القائمة على المحبة قيما اخلاقية جديدة تقوم على ارادة القوة وعبادة الانسان الاعلى ( emmohruS) الذي يضرب باخلاق المحبة عرض الحائط لأنها أخلاق الضعفاء.
3 - وتطلق الأخلاقية ( etilaroM) من جهة ما هي صفة، على الأمر الذي يتضمن معنى الخير والشر، بخلاف الأمر الذي هو بمعزل عن الاخلاق.
وهي إيجابية او سلبية، فالايجابية تتعلق بالافعال الحميدة، والسلبية تتعلق بالأفعال المذمومة.
واذا اطلقت لفظ الاخلاقية على مبادئ السلوك دلّ على القيم المطابقة للمثل الأعلى الاخلاقي.
واذا اطلقته على السلوك العملي دلّ على مطابقة هذا السلوك لمبادئ الاخلاق، (ر: مقالتنا في الاخلاق، دائرة المعارف، المجلد 7، بيروت 1967).
مصادر و المراجع :
١- المعجم الفلسفي
(بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)
المؤلف: الدكتور
جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)
الناشر: الشركة
العالمية للكتاب - بيروت
تاريخ الطبع:
1414 هـ - 1994 م
25 مارس 2024
تعليقات (0)