المنشورات

الغُرّة:

وأصل الغرة: البياض في وجه الفرس، وكان أبو عمرو ابن العلاء يقول: الغرة: عبد أبيض أو أمة بيضاء.
وليس البياض شرطا عند الفقهاء، فالغرة: أول الشيء، خياره، العبد، الأمة، البياض في وجه الفرس.
قال ابن عرفة في «حدوده» : الغرة: هي دية الجنين المسلم الحر حكما يلقى غير مستهل بفعل آدمي، وقيل: «كل شيء يضيء عند العرب غرة» ، فيه روايتان: - غرة عبد بالتنوين «بدل» - غرة عبد على الإضافة والتنوين أفضل.
فإذا قال: «في الجنين غرة» احتمل كل واحد من التعريفات، فإذا قال: «غرة عبد» تخصصت الغرة بالعبد.
والغرة من العبيد: الذي ثمنه نصف عشر الدية.
«المصباح المنير (غرر) ص 444، 445 (علمية) ، والمطلع ص 364، وشرح حدود ابن عرفة ص 623، وغرر المقالة ص 239، والتعريفات ص 141» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید