المنشورات

الاسمية في الفرنسية/ emsilanimoN في الانكليزية/ msilanimoN في اللاتينية/ sumsilanimoN

الاسمية هي المذهب الذي يرجع المعاني العامة الى الاسماء، وله صورتان:
الاسمية القديمة، والاسمية الحديثة.
اما الاسمية القديمة فهي مذهب (روسلن)، و (غليوم اوكّام)، و (هوبس)، و (كوندياك) الذين انكروا وجود الكليات، وارجعوها الى مجرد اسماء، او صور، او اشارات. قالوا: اذا جردنا الاسم، من الصور المقارنة له لم يبق في العقل شيء، واذا بقي هنالك شيء، فان هذا الشيء لا يمكن ان يكون كليا.
فالتفكير هو الكلام، والفكرة هي الاسم، والاستدلال لا يقوم على الانتقال من كلي الى كلي، بل يقوم على استعمال الاسماء في مواضعها.
ومعنى ذلك كله ان الكليات ليست حاصلة في العقل، ولا هي متحققة خارج العقل.
واما الاسمية الحديثة فهي القول ان المعاني الكلية ليست سوى أدوات عمل نافعة تختلف باختلاف الحاجات، وان العلم ليس سوى لغة جيدة الوضع، وهو لا يبحث في الأشياء نفسها بل يبحث في أسمائها، وكذلك القوانين، والنظريات العلمية، فهي اصطلاحات موافقة، وهي، وان كانت ضرورية للنجاح العملي، الّا انها لا تعبّر عن حقائق الأشياء، حتى ان الذين أخذهم العجب مما يتصف به العلماء من الحرية، في وضع مبادئهم واصولهم، بالغوا في نقدهم، حتى قالوا ان اصطلاحاتهم وتعريفاتهم ليست سوى تحكّمات، مع ان النحكم شيء والحرية شيء آخر.







مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید