المنشورات

الغُسْل

بضم الغين بالمعجمة-: اسم من الغسل- بالفتح- المصدر.
وهو لغة: سيلان الماء على الشيء مطلقا.
وشرعا: سيلانه على جميع البدن بنية مخصوصة.
الغسل- بالفتح-: اسم للماء.
الغسل- بالضم-: اسم للفعل.
قال الجوهري: الغسل- بكسرها-: ما يغسل به الرأس.
قال ابن العربي وابن حمامة: لا خلاف أعلمه أنه بالفتح للفعل، وبالضم اسم للماء، وقيل: هو تعميم ظاهر الجسد بالماء مع الدلك، والطهارة أعم من الغسل.
حقيقة الغسل عند المالكية مركبة من أمرين:
الأول: تعميم ظاهر الجسد بالماء.
الثاني: الدلك.
الغسل بالضم، والفتح، والكسر.
بالضم «غسل» : الاسم، يقال: غسل- بسكون السين- ويقال: غسل بضمها، قال الكميت:
تحت الألاءة في نوعين من غسل ... باتا عليه بتسحال وتقطار
يصف ثور وحش يسيل عليه ما على الشجرة من الماء ومرة من المطر.
والغسل- بالضم أيضا-: «الماء» ، ومنه حديث ميمونة- رضى الله عنها-: «أدنيت لرسول الله صلّى الله عليه وسلم غسلا» .
[البخاري- غسل 11]- وأما الغسل- بالفتح- فهو المصدر، يقال: «غسلت الشيء غسلا» ، وكذلك هو من مثل غسل الثوب، وغسل البدن، وغسل الرأس وما شاكله جميعا مصادر كالأكل والطعم، قالت عبقرة الحديسية:
فلا تغسلنّ الدهر منها رؤوسكم ... إذا غسل الأوساخ ذو بالغسل
- وأما الغسل- بالكسر- فهو ما يغسل به الرأس من السدر والخطمي وغيره، أنشد ابن الأعرابي:
فيا ليلى إن الغسل ما دمت أيما ... علىّ حرام لا يمسني الغسل
قال الأخفش: ومنه الغسلين: وهو ما انغسل من لحوم أهل النار ودمائهم، وزيد فيه الياء والنون، كما زيد في عفرين.
«المصباح المنير (غسل) ص 447، والنهاية 3/ 367، والثمر الداني ص 53، والنظم المستعذب 1/ 40، ونيل الأوطار 1/ 220، وغرر المقالة ص 81، وفتح القريب المجيب للغزى ص 11، والموسوعة الفقهية 29/ 292» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید