المنشورات
التذكر في الفرنسية/ ecnecsinimeR في الانكليزية/ ecnecsinimeR في اللاتينية/ aitnecsinimeR
التذكر عند (أفلاطون) هو الطريق الموصل الى معرفة الحقيقة، ذلك لأن النفس عنده لما كانت في السماء على اتصال بالالهة كانت تعلم كل شيء علما مباشرا، فلما أهبطت الى هذا العالم نسيت ما كانت تعلمه، فالعلم اذن تذكر، والجهل نسيان.
والتذكر عند (ارسطو) مقابل للذكر، لأن الذكر هو الاحتفاظ بالماضي ورجوعه الى الحاضر رجوعا تلقائيا، وهو مشترك بين الانسان والحيوان. اما التذكر فهو الاحتيال الارادي والجهد الفكري لاستعادة ما اندرس، ولا وجود له الّا في الانسان. ومن قبيل ذلك قول ابن سينا: «و اما التذكر، وهو الاحتيال لاستعادة ما اندرس، فلا يوجد ..
الا في الانسان .. فسائر الحيوانات ان ذكرت ذكرت، وان لم تذكر لم تشتق الى الذكر، ولم يخطر لها ذلك بالبال، بل ان هذا الشوق والطلب هو للانسان» (الشفاء، ص 339 - 341، من طبعة طهران).
مصادر و المراجع :
١- المعجم الفلسفي
(بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)
المؤلف: الدكتور
جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)
الناشر: الشركة
العالمية للكتاب - بيروت
تاريخ الطبع:
1414 هـ - 1994 م
26 مارس 2024
تعليقات (0)