المنشورات

التعصّب في الفرنسية/ emsitanaF في الانكليزية/ msicitanaF

تعصب للرجل مال اليه، وجدّ في نصرته، وتعصّب عليه قاومه، وتعصب في الدين والمذهب، كان غيورا فيهما ومدافعا عنهما.
والمتعصّب للشيء (،  euqitanaF- F- L, lacitanaF, citnanaF- E sucitanaF)  هو المتصف بالميل الشديد اليه. ويطلق اسم المتعصبين على كهنة الآلهة القديمة الذين كان من عادتهم في عباداتهم ان يمتريهم هذيان يحملهم على طعن أجسامهم بالمدى حتى يسيل منها الدم.
والفلسفة التي تفسر ظواهر الوجود بارجاعها الى تأثير القوى الخفية تسمى بفلسفة التعصّب كفلسفة (روبرت فلود-  ddulF treboR) الموسوية- 1638 ب. م- التي كانت تفسر كل شيء بالمعجزات الالهية. وكل من دافع عن عقيدته، أو عن امر من أموره، أو عن شخص يحبه، محماسة عمياء، تجعله يأخذ بجميع الوسائل لنصرة ما يقول، فهو رجل متعصّب، لأن من صفات المتعصّب ان يسخّر عقله لهواه، وان يجدّ في نصرة رأيه بالعنف، وأن يضيق عن المناظرة بالحق.
فالتعصّب اذن نقيض الحرية والتسامح، اذا ازداد التعصب قلت الحرية، والعكس بالعكس.
(ر: التسامح، الحرية).









مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید