المنشورات

الشّهادة في الفرنسية/ egangiomeT في الانكليزية/ ynomitseT في اللاتينية/ muinomitseT

الشهادة هي اخبار المرء بما رأى، أو اقراره بما علم عن يقين. وتطلق أيضا على مجموع ما يدركه الحس، كقولنا: شهادة الحواس.
وقد يطلق لفظ الشهادة على فعل الشاهد، فتقول: شهد على كذا شهادة، أي أخبر به خبرا قاطعا، وشهد الحادث: عاينه، وشهد لفلان على فلان بكذا: ادّعى ما عنده من الشهادة.
وقد يطلق هذا اللفظ أيضا على الخبر نفسه صحيحا كان أو كاذبا.
ويشترط في تمحيص الأخبار معرفة ما يتطرق إليها من الكذب والتوهم والتلبيس والتصنع، «لأن الأخبار إذا اعتمد فيها على مجرد النقل، ولم تحكم أصول العادة، وقواعد السياسة، وطبيعة العمران والأحوال، في الاجتماع الانساني، ولا قيس الغائب منها بالشاهد، والحاضر بالذاهب، فربما لم يؤمن فيها من العثور ومزلة القدم» (ابن خلدون، المقدمة، ص 12 من طبعة دار الكتاب اللبناني). وتسمى قواعد تمحيص الأخبار بنقد الشهادات ( segangiomet sed euqitirC)  والشهادة هي الدليل الذي يستشهد به في إثبات الأمر، والشهادة البيّنة، في القضاء، هي أقوال الشهود أمام الجهة القضائية.
والشاهد ( niomeT)  هو الذي يؤدّي الشهادة، ويطلق أيضا على الدليل نفسه.
والشاهد عند أهل العربية هو الجزئي الذي تثبت به القاعدة، وهو أخص من المثال.
وعالم الشهادة عالم الأكوان الظاهرة، وهو مقابل لعالم الغيب، «و ستردون إلى عالم الغيب والشهادة» (القرآن الكريم).
وشواهد الحق حقائق الأكوان، وشواهد الأشياء اختلاف الأكوان باختلاف الأحوال والأوصاف والأفعال.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید