المنشورات
الشهوة في الفرنسية/ ecnecsipucnoC, titeppA في الانكليزية/ ecnecsipucnoC, etiteppA في اللاتينية/ aitnecsipucnoC, sutiteppA
للشهوة معنيان احدهما عام، والآخر خاص.
أما الشهوة بالمعنى العام، فهي حركة النفس طلبا للملائم (تعريفات الجرجاني) ويقابلها في اللغة الفرنسية لفظ ( titeppA).
وأما الشهوة بالمعنى الخاص، فهي الرغبة الشديدة في التمتع باللذات الحسية والانغماس فيها، ويقابلها في اللغة الفرنسية لفظ ( ecnecsipucnoC)، ومنها الشهي أو المشتهى ( elbicsipucnoC) وهو الشيء الذي ترغب فيه النفس وتتوق اليه، ومنها ايضا الشهوة الكلبية وهي زيادة الشهوة وامتدادها والحرص على اشباع الغرائز البهيمية، قال ابن سينا: «قد يكون الحيوان غير مشته للغذاء البتة، كارها له وهو أوفق شيء له، ويبقى عليه مدة طويلة، فإذا زال العائق عاد الى واجبه في طبعه، فاشتد جوعه وشهوته للغذاء، حتى لا يصبر عنه» (النجاة ص 480).
ومعنى ذلك كله ان الشهوة قد تتعلق بارضاء جميع منازع النفس، أو تتعلق باشباع منازعها الحسية لا غير، ويطلق على اشباع المنازع الحسية اسم اللذة، اما اشباع المنازع الروحية فيطلق عليه اسم الشوق والإرادة. (ر:
رغبة).
والشهوة مرادفة للاشتهاء ( noititeppA) وهو عند (ليبنيز) حركة او نزوع في باطن الذرات الروحية ( sedanoM) يحدث تغيرا وانتقالا من ادراك الى آخر، وعند (اسبينوزا): رغبة واعية تسوق الانسان الى العمل. واذا اردت التفريق بين معنيي الشهوة والاشتهاء قلت ان نسبة الأول الى الثاني كنسبة الشوق الى الاشتياق، لأن الأول يسكن باللقاء، والثاني لا يزول به، وكذلك الشهوة فهي تسكن بالاشباع، أما الاشتهاء فلا ينتهي.
مصادر و المراجع :
١- المعجم الفلسفي
(بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)
المؤلف: الدكتور
جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)
الناشر: الشركة
العالمية للكتاب - بيروت
تاريخ الطبع:
1414 هـ - 1994 م
27 مارس 2024
تعليقات (0)