المنشورات
الضدّ في الفرنسية/ eriartnoC في الانكليزية/ yrartnoC في اللاتينية/ suirartnoC
الضدّ هو المخالف والمنافي، ويطلق على كل موجود في الخارج مساو في قوته لموجود آخر ممانع له، أو على موجود مشارك لموجود آخر في الموضوع معاقب له، بحيث اذا قام احدهما بالموضوع لم يقم الآخر به. لذلك قيل ان الضدين صفتان مختلفتان تتعاقبان على موضوع واحد، ولا تجتمعان، كالسواد والبياض، والتهوّر والجبن.
والفرق بين الضدين ( seriartnC) والنقيضين ( seriotcidartnoC) ان النقيضين لا يجتمعان ولا يرتفعان كالوجود والعدم، والحق والباطل، على حين ان الضدين لا يجتمعان ولكن يرتفعان. واذا اشترك شيئان في صفة نوعية واحدة متفاوتة الدرجات، وكان نصيب احدهما من هذه الصفة كبيرا ونصيب الآخر صغيرا كان هذان الشيئان متضادين، كالسريع والبطيء، والبعيد والقريب، وكذلك اذا كان الشيئان متحركين الى جهتين مختلفتين، فان حركة كل منهما تكون ضد حركة الآخر.
واذا كان الضدان مختلفين في صفاتهما الظاهرة، كما في البياض والسواد، امكن ادراك اختلافهما بالحدس الحسي، واذا كانا مختلفين في صفاتهما العميقة، كالتهور والجبن لم يتم ادراك اختلافهما الا بالتصور العقلي.
وكما يكون التضاد بين الأشياء الموجودة في الاعيان، فكذلك يكون بين الأشياء المتصورة في الأذهان. وقد قيل ان الضدين داخلان في جنس واحد، وان الطرفين في الجنس والنوع يلتقيان.
ويطلق اسم القضيتين المتضادتين على الكليتين المشتركتين في الموضوع والمحمول والمختلفتين في السلب والايجاب. كقولنا: كل انسان كاتب، وليس ولا واحد من الناس بكاتب.
فهاتان القضيتان لا تصدقان معا، ولكن قد تكذبان.
ويطلق لفظ المتغيرين المتضادين على المتغيرين اللذين تكون نقطة الابتداء في كل منهما نقطة الانتهاء في الآخر.
والتضاد ( etsartnoC) صفة حالتين فكريتين موجودتين معا، او متعاقبتين، تتميزان بتقابلهما، مثال ذلك التضاد في الألوان المتكاملة.
ويطلق اصطلاح التداعي بالتضاد ( etsartnoC rap noitaicossA) على احد قوانين التداعي التي اشار اليها (أرسطو)، وهي ثلاثة:
قانون التداعي بالتضاد، وقانون التداعي بالاقتران، وقانون التداعي بالتشابه.
والاستدلال بالتضاد (- nosiaR oirartnoc a tnemen) هو الانتقال من التقابل بين المقدمات الى التقابل بين النتائج.
وليس هذا الاستدلال قاعدة عامة، لأن الصحيح قد ينتج من الفاسد، ولأن القضيتين المتضادتين قد يكون لهما نتائج واحدة.
(ر: التداعي، التضاد، التقابل، التناقض).
مصادر و المراجع :
١- المعجم الفلسفي
(بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)
المؤلف: الدكتور
جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)
الناشر: الشركة
العالمية للكتاب - بيروت
تاريخ الطبع:
1414 هـ - 1994 م
27 مارس 2024
تعليقات (0)