المنشورات

الطوطمية في الفرنسية/ emsimetoT في الانكليزية/ emsimetoT

 يطلق اسم الطوطم ( metoT)  عند الاقوام الامريكية والأوسترالية القديمة على حيوان او نبات يعتقدون انهم منحدرون منه. واذا كانت القبيلة مؤلفة من عدة بطون كان لكل بطن منها طوطم خاص به. فالطوطم اذن عنوان البطن، وربه، وحاميه. ويغلب على الطوطم ان يكون نوعا من انواع الحيوان، الا انه يمكن ان يكون ضربا من نوع او فردا من ضرب، ولكل فرد من قبائل أوستراليا واميركا علاقة شخصية بشيء معين شبيهة بعلاقة البطن بطوطمه، وهو يعد هذا الشيء طوطما شخصيا له يقيه عوادي الحدثان. وقد تجد لنساء القبيلة عند بعض الأقوام طوطما مختلفا عن طوطم الرجال، مهما تكن البطون التي ينتسبون اليها، وهو ما يسمى بالطوطم الجنسي ( leuxes metoT)،  وهذا كله يوجب على الأفراد ان يحيطوا طوطمهم بهالة من التقديس، فاذا كان حيوانا امتنعوا عن اهراق دمه، واذا كان نباتا تباركوا به، ويحظر على الفرد ان يتزوج بفتاة تحمل طوطمه، لأن ابناء الطوطم الواحد اشبه شيء بالاشقاء والشقائق.
والطوطمية ( emsimetoT)  هي النظام الاجتماعي المبني على عقيدة الطوطم، وتطلق ايضا على نظرية (دوركهايم) و (فرويد) القائلة ان الطوطمية هي الصورة الأولى للحياة الدينية، والأخلاقية، والاجتماعية، لما تشتمل عليه من تحريم بعض الأشياء وإباحة بعضها الآخر.







مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید