المنشورات

العشق (ر: الحب ruomA)

العشق افراط المحبة، وله في اصطلاح الحكماء معنيان:
الأول هو العشق الغريزي، او الجذب الطبيعي المحرك لجميع الموجودات. فان في كل واحد منها عشقا غريزيا لكماله، كعشق الاجسام الكيماوية بعضها لبعض، او عشق الحيوان للغذاء، او عشق الفتيان للوجوه الحسان. قال ابن سينا: «من ادرك خيرا فانه بطباعه يعشقه وكل واحد من الموجودات يعشق الخير المطلق عشقا غريزيا» (رسالة العشق).
والثاني هو العشق الالهي او المحبة الخالصة التي يدعو اليها الصوفية ويصفونها بقولهم: ان الجوهر الالهي في الانسان اذا صفا من كدورة المادّة اشتاق الى شبيهه، ورأى بعين عقله الخير الأول المحص فأسرع اليه، وحينئذ بفيض عليه نور ذلك الخير فيتحد به، ويشعر بلذة لا تشبهها لذة. وهذه المرتبة اعلى مراتب الوصول، وهي لا تقبل الزيادة والنقصان، فيها ينكر العارف معروفة، والعاشق معشوقه، فلا يبقى هناك عارف ولا معروف، ولا عاشق ولا معشوق، بل عشق واحد مطلق هو الذات الحق الذي لا يدخل تحت رسم ولا اسم ولا نعت ولا وصف.
وعشق الذات هو الافراط في حب الذات، ويسمى بالنرجسية (( emsissicraN)-  ر: هذا للفظ.










مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید