المنشورات

الفرق في الفرنسية/ ecnereffiD في الانكليزية/ ecnereffiD في اللاتينية/ aitnereffiD

الفرق هو اختلاف الشيء عن الشيء ببعض الصفات، وان كانت صفاتهما الاخرى متساوية.
وقد فرق فلاسفة القرون الوسطى بين الفرق العددي ( aitnereffid oremuN)  والفرق النوعي ( aitnereffid eicepS)،  فاطلقوا الفرق العددي على اختلاف الأشياء في العدد، أي في الكم المنفصل، وأطلقوا الفرق النوعي على اختلاف الأشياء في الماهية، وهو الفصل (ر: الفصل).
ومع ان بعض الفلاسفة يزعمون ان اختلاف الأشياء في الكم يستلزم اختلافها في الكيف، أي في الصفات الذاتية، فانه من الاحوط في المرحلة الحاضرة من تطور العلم تمييز الكم عن الكيف في كل بحث.
ويطلق الفرق عند المحدثين على كل ما يتميز به شيء عن شيء، او تصور عن تصور.
والتفريق ( noitaicnereffiD)  مرادف للتنويع، وهو الفعل الذي يحول العناصر المتشابهة الى عناصر متباينة، او العناصر القليلة التباين الى عناصر كثيرة التباين. هذا ما عبر عنه (سبنسر) بقوله: ان التطور انتقال من المتجانس الى المتباين. واحسن مثال يدل على التفريق تقسيم العمل بين الخلايا الحية والاعضاء، او بين الأفراد والجماعات. وقد يكون التفريق متعلقا بالبني والاشكال، او بالوظائف والأعمال.
فائدة- الفرق في اصطلاحات الصوفية «ما نسب اليك. والجمع ما سلب عنك، ومعناه ان ما يكون كسبا للعبد من إقامة وظائف العبودية، وما يليق بأحوال البشرية، فهو فرق، وما يكون من قبل الحق من ابتداء معان، وابتداء لطف واحسان، فهو جمع. ولا بد للعبد منهما، فإنّ من لا تفرقة له لا عبودية له، ومن لا جمع له لا معرفة له» (تعريفات الجرجاني).








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید