المنشورات

القانون (1) في الفرنسية/ nonaC في الانكليزية/ nonaC في اللاتينية/ nonaC

القانون لفظ يوناني معرّب معناه في الأصل المقياس المادي، ثم اطلق بعد ذلك على كل مقياس فكري، او معنوي، فقيل:
القانون مقياس كل شيء وطريقه، وقيل: القانون «أمر كلي ينطبق على جميع جزئياته التي تتعرف أحكامها منه» (تعريفات الجرجاني)، وهو بهذا المعنى مرادف للمعيار والقاعدة.
والقانون عند (كانت) مجموع المبادي القبلية التي تتخذ اساسا للمعرفة، وهو عند (استوارت ميل) مبدأ طرق الاستقراء، وهي طريقة الاتفاق، وطريقة الاختلاف، وطريقة الجمع بين الاتفاق والاختلاف، وطريقة التغيرات المتلازمة، وطريقة البواقي.
والقانون الكنسي ( nonac tiorD)  مجموع قرارات المجامع المقدسة المتعلقة بالعقيدة والعبادة.
والقانوني ( euqinonaC)  هو المنسوب الى القانون، ويطلق على ما يطابق القانون الكنسي.
والقانوني ايضا ( euqinonaC)  عند الابيقوريين مجموع القواعد المنطقية، وله عندنا فيل (،  ellivaN sed noitacgissalc ellevuoN secneics)  وغورد (،  druoG, j. G (30. p, noigiler al ed eihposolihP
معنى خاص، وهو دلالته على العلوم المعيارية المشتملة على القواعد العملية، ويرادفه المعياري ( fitamroN)  والتكنولوجي.







مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید