المنشورات

القريب في الفرنسية/ niahcorP في الانكليزية/ txeN في اللاتينية/ sumixorP

القريب ضد البعيد، ويطلق على القريب باعتبار المكان، أو الزمان، او المرتبة.
فالقريب باعتبار المكان مرادف للمجاور، تقول: الجبل القريب، والمطار القريب.
والقريب باعتبار الزمان هو الذي لا يفصله عن الوقت المقصود الا مدة قصيرة، كوقت غروب الشمس، فهو قريب من وقت العشاء. والقريب باعتبار المرتبة هو الذي تدنو مرتبته من مرتبة الاخر مباشرة.
ولذلك كان معنى القريب مقابلا لمعنى الأول، والأخير، والأعلى.
تقول: الجنس القريب (ر:
الحد)، والعلة القريبة (و هي مقابلة للعلة البعيدة والعلة الأولى)، والغاية القريبة (و هي مقابلة للغاية الأخيرة).
ويطلق القريب على ذوي القربى في النسب او المسكن او الاجتماع، أو يطلق على كل انسان من حيث هو انسان، فاذا قلت احبوا اقرباءكم، وابغضوا اعداءكم، فرقت بين الأقرباء والأعداء، ولكنك اذا قلت احبوا اعداءكم، واحسنوا الى من اساء اليكم جعلت جميع الناس في منزلة ذوي قرباك.
والقريب في اصطلاح الصوفية هو القريب من اللّه بالمكاشفة والمشاهدة. والقريب عندهم نوعان:
قرب النوافل، وهو زوال الصفات البشرية عن الانسان، وظهور الصفات الالهية عليه. وقرب الفرائض، وهو فناء العبد بالكلية عن الشعور بجميع الموجودات، حتى عن الشعور بنفسه، بحيث لا يبقى في نظره الّا وجود الحق.
هذا معنى قولهم: فناء العبد في اللّه.









مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید