المنشورات

الكرامة في الفرنسية/ etingiD في الانكليزية/ ytingiD في اللاتينية/ satingiD

الكرامة في اللغة العزازة، تقول: له علي كرامة وعزازة، وفعلت هذا كرامة له.
وللكرامة في اصطلاح القدماء معنى خاص وهو اطلاقها على ظهور امر خارق للعادة غير مقرون بدعوى النبوة والتحدّي يظهره اللّه على أيدي اوليائه.
أما في اصطلاح المحدثين فهي اتصاف الانسان بما يليق به من الفضائل التي تجعله أهلا للاحترام في عين نفسه وعين غيره، تقول:
فلان يحافظ على كرامته.
ويطلق اصطلاح الكرامة الانسانية على قيمة الانسان من جهة ما هو ذو طبيعة عاقلة. لذلك قال (باسكال): تقوم كرامة الانسان على الفكر.
ومبدأ الكرامة الانسانية ( eniamuh etingid al ed epicnirP)  احد المبادي التي بنى عليها (كانت) مذهبه الأخلاقي. ذلك لأن غاية الارادة الانسانية احترام الموجود العاقل، اي احترام الانسان من حيث هو انسان، وهذا يوجب العمل بالقاعدة التالية، وهي:
اذا اردت ان تعمل فلتكن قاعدة عملك اتخاذ الانسانية في شخصك وفي اشخاص الآخرين غاية لا واسطة.
ومعنى ذلك ان للموجود العاقل كرامة ذاتية توجب ان يعدّ غاية في ذاته لا وسيلة، وكرامته من حيث هو انسان مقدمة على كل شيء، فاذا سخر عقله لأهوائه، او سخر غيره من الناس لمصالحه ومنافعه، خالف مبدأ الكرامة الانسانية.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید