المنشورات

المصادرة في الفرنسية/ talutsoP في الانكليزية/ etalutsoP في اللاتينية/ mutalutsoP

المصادرات قضايا يطلب التصديق بها لحاجة العقل اليها في الاستدلال، وقد سميت بالمصادرات لأن المتعلم يراود على التسليم بها دون برهان، مع انها ليست بينة في نفسها، وهي بهذا المعنى مقابلة للبديهيات ( semoixA)،  لأن البديهيات بيّنة في نفسها.
قال ابن سينا: «و اما الأوضاع فهي المقدمات التي ليست بينة في نفسها، ولكن المتعلم يراود على تسليمها وبيانها، اما في علم آخر، واما بعد حين في ذلك العلم بعينه، مثل ما نقول، في اوائل الهندسة:
ان لنا ان نصل بين كل نقطتين بخط مستقيم، ولنا ان نعمل دائرة على كل نقطة، وبقدر كل بعد، بل مثل ان الخطين اذا وقع عليهما خط مستقيم فكانت الزاويتان اللتان من جهة واحدة اقلّ من قائمتين، فإنّ الخطين يلتقيان من تلك الجهة. فما كان من الاوضاع يتسلمه المتعلم من غير ان يكون في نفسه له عناد سمي أصلا موضوعا على الاطلاق، وما كان يتسلمه مسامحا، وفي نفسه له عناد يسمّى مصادرة» (النجاة، ص 112).
وعلى ذلك فالمصادرات ليست قضايا بديهية، وانما هي مبادئ موضوعة لاستنباط بعض الحقائق المبنية عليها، والعقل يسلّم بهذه المبادي مضطرا لعدم عثوره على غيرها، فهي اذن قضايا غير بديهية في نفسها ولكنها، مع حاجاتها الى البرهان، لا يمكن البرهان عليها.
ولها بالقياس الى مقدمات البراهين صفتان: الاولى امكان نفيها دون الوقوع في التناقض، والثانية ضرورة المسامحة فيها دون برهان لبناء الكلام عليها.
ومصادرات الهندسة الاقليدسية نوعان مصادرات صريحة، ومصادرات مضمرة اما الصريحة فهي ثلاث:
الاولى مصادرة الخط المستقيم المصرح فيها بانه لا يمكن ان يمر بنقطتين مفروضتين الّا مستقيم واحد، والثانية هي القول ان الخط المستقيم أقصر الابعاد بين النقطتين، والثالثة هي القول انه لا يمكن ان يرسم من نقطة خارجة عن المستقيم الّا مواز واحد لذلك المستقيم.
واما المضمرة فهي كثيرة نذكر منها على سبيل المثال: مصادرة الابعاد الثلاثة، وهي الطول، والعرض والعمق، ومصادرة التجانس، وهي القول ان المكان متجانس الأجزاء في جميع جهاته.
ومصادرات علم الميكانيكا ايضا نوعان: صريحة، ومضمرة، اما الصريحة فهي مبادئ علم الديناميكا الثلاثة، اعني مبدأ القصور الذاتي، ومبدأ استقلال الحركات، ومبدأ مساواة الفعل لرد الفعل، واما المضمرة فهي مثل مبدأ الاحتفاظ بالكتلة، ومبدأ قبول الزمان للقياس، وهو يقتضي ان يكون الزمان متجانسا.
ويطلق اصطلاح مصادرات الوجود ( ecnetsixe'd stalutsoP)  على القول إنّ للشيء المطابق لأحد التعريفات، او المستوفي لبعض الشروط، وجودا منطقيا او رياضيا.
ومصادرات الفكر التجربي (-  ipme eesnep al ed stalutsoP euqir)  عند (كانت) هي القضايا القبلية المتعلقة بمقولة الجهة، وهي ثلاث.
1 - كل ما كان موافقا لشروط التجريب الصورية فهو ممكن.
2 - كل ما كان مرتبطا بشروط التجريب المادية فهو واقعي وحقيقي.
3 - كل ما كان ارتباطه بالواقع محدودا وفق الشروط العامة للتجربة فهو ضروري.
ومن اصطلاحات كانت اطلاقه مصادرات العقل العملي ( stalutsoP euqitarp nosiar al ed)  على القول بالحريّة، والقول بخلود النفس، والقول بوجود اللّه. فان هذه المبادي الثلاثة ضرورية للاخلاق، وان كان العقل النظري عاجزا عن البرهان عليها.
والمصادرات مرادفة للاوضاع والمسلمات، ويمكن ان تسمى ايضا بالموضوعات، اي بالاصول الموضوعة.
(ر: المسلّمات)








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید