المنشورات

المماثل في الفرنسية/ eugolanA في الانكليزية/ suogolanA

1 - المماثلة هي اتحاد الشيئين في النوع، اي في تمام الماهية، فاذا قيل هما متماثلان، او مثلان، او مماثلان كان المعنى انهما متفقان في تمام الماهية، فكل اثنين ان اشتركا في تمام الماهية، فهما المثلان او المتماثلان، وان لم يشتركا، فهما المتخالفان (كشاف اصطلاحات الفنون للتهانوي).
2 - والمماثل هو الحد الذي تكون نسبته الى الثاني، كنسبة الثالث الى الرابع، وهذه النسبة يمكن ان تكون نسبة مقدار رياضي، او نسبة وضع، او زمان، أو غاية، تقول ان الاسلاك البرقية في الدولة مماثلة للاعصاب في الجسم الحي. فالمماثلة بهذا المعنى هي المطابقة، كالمطابقة، بين حدود الجملتين، عند ما يكون كل حد من الجملة الأولى مماثلا لما يقابله من حدود الجملة الثانية.
3 - والمماثل عند (جوفروا سنت هيلار) مرادف للنظير، وهو ان يكون بين العضوين في الجسمين المختلفين تشابه في المكان والاقتران، وان اختلفت وظيفة كل منهما عن وظيفة الآخر، كاليد في الانسان، والجناح في الطير، فهما متماثلان.
4 - والمماثلان. عند (كوفيه) ومعظم علماء القرن التاسع عشر هما العضوان اللذان يؤديان وظيفة واحدة، وان اختلفت اصولهما التشريحية.
5 - والأشياء المتماثلة عند بعضهم هي الأشياء المتشابهة ولكن الأشياء المتشابهة ليست متماثلة بالضرورة، لأن المشابهة هي اتفاق الشيئين في الكيفية، على حين ان المماثلة هي اتفاقهما في النوعية.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید